فيسبوك – Facebook

فيسبوك – Facebook

أكثر منصات التواصل الاجتماعي استخداماً في العالم

-هو موقع إلكترونيّ تمّ إطلاقه رسميّاً في 4 شباط/فبراير 2004م.-

-يُستخدَم للتواصُل الاجتماعيّ، ويُعتبَر الشبكة الاجتماعيّة الأكثر شعبيّة، وشُهرة على شبكة الإنترنت؛ حيث وصل عدد المُستخدمين النَّشِطين فيه بحلول عام 2012م إلى ما يُقارب مليار مُستخدِم، إلّا أنّه ارتفع في عام 2018م إلى حوالي 2.27 مليار مُستخدِم شهريّاً.

-يُتيحُ هذا الموقع إمكانيّة مُشاركة الصُّور، والرسائل النصِّية، ومقاطع الفيديو، بالإضافة إلى مُشاركة الحالة، والمشاعر، كما أنَّه مُتاح بشكلٍ يوميّ بأسلوب مُنتظم، حيث لا يُواجه المُستخدِم الجديد صُعوبة في فهمه، أو استخدامه؛ حيث بإمكان أيِّ شخصٍ حتى لو لم يكن تقنيّاً، أو مُلِمّاً بالتكنولوجيا أن يبدأ بالنَّشر، ومُشاركة المعلومات على الفيس بوك.

-يعود الفضل في نجاح موقع فيس بوك إلى مقدرته على جَذْب المُستخدِمين من الأفراد، والشركات، بالإضافة إلى مقدرته على التفاعُل مع مواقع الويب، من خلال توفير تسجيل دخول واحد يكون فعّالاً عبر مَواقع مُتعدِّدة.

-يُتيح الفيس بوك للمُستخدِمين إمكانيّة الوصول إلى الألعاب، وتشغيلها، مثل: لعبة (Bejeweled)، و(Candy Crush)، و(Farmville)، وغيرها من الألعاب، ويُمكن أيضاً الوصول إلى خيار غُرفة لعبة فيس بوك الذي يُمكن من خلاله الاختيار من بين أكثر من مئة لُعبة؛ للَّعِب مجّاناً.

-يُعتبَر مارك زوكربيرج مُؤسِّسَ الفيس بوك، وهو من مواليد 14 أيّار/مايو من عام 1984م، حيث وُلِد في مُقاطعة دوبس فيري الواقعة في ولاية نيويورك الأمريكيّة، إذ اهتمَّ زوكربيرج بمجال برمجة الحاسوب؛ حيث التحق بأكاديميّة فيليبس إكسيتر، وفي عام 2002م، التحق مارك بجامعة هارفارد، وأنشأ خلال دراسته موقعاً يُتيح للطلبة وَضْع معلوماتهم، وصُوَرهم الخاصَّة، والاحتفاظ بها.

-مُميِّزات الفيس بوك:

·يُتيح موقع فيس بوك إمكانيّة الاحتفاظ بقائمة الأصدقاء، واختيار إعدادات الخُصوصيّة التي يُمكن من خلالها التحكُّم في هويّة الأشخاص الذين يُمكنهم رُؤية المُحتوى في الملفّ الشخصيّ.

·تيح موقع فيس بوك خدمة تحميل الصُّور، والاحتفاظ بألبومات الصُّور التي يُمكن مُشاركتها مع الأصدقاء.

·يُمكن من خلال موقع فيس بوك إجراء دردشة تفاعُليّة عبر الإنترنت، وإمكانيّة التعليق على صفحات الملفّ الشخصيّ للأصدقاء؛ لتحقيق الهدف الأساسيّ من إنشاء الموقع؛ وهو مُشاركة المعلومات، والبقاء على اتّصال مُستمرّ.

.يُساهم موقع فيس بوك بشكلٍ كبير في دَعْم صفحات المجموعة، وصفحات المُعجَبين، وصفحات الأعمال، حيث تلجأ إليه الشركات، والمُؤسَّسات، ورُوَّاد المشاريع؛ لتسويق الوسائط الاجتماعيّة، والمُنتَجات، سواء كانت سلعاً، أو خدمات.

.يُتيح موقع فيس بوك خيارات مُتقدِّمة، ومُميَّزة؛ لتحقيق الدخل، والربح المادِّي.

.يُمكن من خلال موقع فيس بوك بَثُّ فيديو بشكلٍ مُباشر من خلال خدمة (Facebook Live).

 

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع