مدينة جرش.. أكثر المواقع التاريخية روعة في العالم

مدينة جرش.. أكثر المواقع التاريخية روعة في العالم

يتوسط المدينة نهر الذهب، بنيت فوقه جسور رومانية لتربط بين شرق المدينة وغربها.

ـ جرش مدينة أردنية، وعاصمة محافظة جرش وأكبر مدنها.

ـ يقطنها قرابة 50,745 نسمة من أصل 237,000 ألف نسمة يقطنون المحافظة.

ـ تقع جرش في الجزء الشمالي الغربي من المملكة الأردنية الهاشمية، وترتفع عن سطح البحر قرابة 600م.

ـ تعد مدينة جرش مدينة اثرية متكاملة.

ـ يتوسط المدينة نهر الذهب، بنيت فوقه جسور رومانية لتربط بين شرق المدينة وغربها.

ـ تعتبر مدينة جرش واحدة من أكثر المواقع الرومانية المحافظ عليها في العالم خارج روما حتى يومنا هذا حيث أن شوارعها الأثرية لا تزال واضحة المعالم و معمدة و تضم أقواس و ساحات و حمامات و تكشف عن التطور المدني عند الرومان.

ـ تسمى مدينة جرش مدينة الألف عامود و تشغل هذه المدينة الرائعة المكانة الثانية ضمن قائمة أهم المواقع السياحية في الأردن و كان يطلق عليها إسم جراسا في اللغة الاغريقية.

ـ أوج إزدهار مدينة جرش كان في القرن الثالث الميلادي إلا انها تعود الى تاريخ أقدم بكثير و تم العثور على العديد من المعالم الاثرية فيها التي تدل الى أن الإنسان استوطنها في العصور الحجرية.

ـ عثر في مدينة جرش من قبل علماء الاثار في داخل أسوارها على بقايا مستوطنات تعود للعصر الحديدي و العصر البرونزي، و لعهود الرومان، و المماليك، و العباسيين، و البيزنطيين، و الاغريق، و الامويين.

ـ حافظت المدينة على ازدهارها في زمن العصر الاموي كذلك و بقيت معلم تاريخي مهم حتى يومنا الحاضر.

ـ تعتبر السياحة في جرش من الوجهات السياحية الأولى التي يقصدها الزوار للأردن و زادت شهرتها بعد إقامة مهرجان جرش التي يقام فيها حفلات موسيقية رائعة لفنانين عرب و عالميين.

ـ جرش مدينة مهمة سياحياً، حيث تحتل هذه المدينة المركز الثاني بعد البتراء في قائمة أفضل الأماكن المفضلة و الجاذبة للزيارة في الاردن.

ـ يستطيع السائح في هذه المدينة ان يقوم بالتجول بين مسارح المدينة وهياكلها و حماماتها و شوارعها المبلطة ذات الاعمدة الشامخة التي تحيط بها جميعها اسوار واسعة النطاق.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع