علم التشريح التعريف والمجالات

علم التشريح التعريف والمجالات

علم التشريح يتضمن علمًا آخر وهو علم الأنسجة الذي يقوم بدراسة أنسجة الجسم وتوزيعها وأنواعها.

- تُعدّ دراسة علم التشريح الأساس للعديد من العلوم الأخرى مثل علوم الطب، العلوم الحياتية، الصيدلة والعديد من العلوم الأخرى.

- علم التشريح هو العلم الذي يدرس المخلوقات الحية الإنسان والحيوان والنبات عن طريق ملاحظة الكائن الحي وتفاصيل حياته ودراسة بنية الأعضاء والأعضاء والعظام ووظيفتها.

- في السابق اعتمدت دراسة علم التشريح على معرفة الجسم عن طريق علاج الجروح و مساعدة النساء في عملية الولادة، بالإضافة إلى معالجة الكسور فقط، ويعود السبب في ذلك إلى معارضة الكثير لمبدأ تشريح الجثث البشرية وما إلى ذلك، حيث إنّ أول من حاول تشريح الجثث بهدف الدراسة كان العلماء اليونانيين قبل الميلاد، وفي القرن الثاني الميلادي قام العالم اليوناني جالين بجمع جميع معلومات اليونايين القدماء، ووضع أساسيات علم التشريح والطب التجريبي، ثم حدثت نقطة التحول الثانية في علم التشريح في القرن السادس عشرحيث كتب العالم فيساليوس الكتاب التشكيلي الضخم الذي تمت تسميته بالكتب السبعة حول بنية جسم الإنسان، مما قاد العديد من الطلاب والباحثين للبحث الجاد في علم التشريح والتوسع به.

مجالات دراسة علم التشريح

- علم التشريح يتضمن علمًا آخر وهو علم الأنسجة الذي يقوم بدراسة أنسجة الجسم وتوزيعها وأنواعها، وتعدّ مجالات عمل دراسات علوم التشريح والأنسجة مجالات واسعة منها:

- التدريس الأكاديمي: حيث يمكن لمن درس تخصص علم التشريح والأنسجة أن يقوم بتدريس طلاب المدارس والجامعات الجانب النظري؛ كتعريف علم التشريح والأنسجة وأقسامه وأنواع أجهزة الجسم، والجانب العملي كتحضير شرائح مجهرية من أنسجة الجسم ودراسة خصائصها التشريحية.

- التشخيص: يُعدّ التشخيص الطبي من مجالات العمل لمن درس علم التشريح والأنسجة، حيث يمكن لدارس هذا المجال القيام بتحليل الخزعات المأخوذة من البشر وبقية المخلوقات الحية والمساهمة في تحليلها مع أخصائي التحاليل الطبية والمختبرات الطبية.

- الطب الشرعي: حيث يمكن أن يساهم علم التشريح والأنسجة في تحقيقات الطب الشرعي والبحث الجنائي عن طريق تحليل أعضاء الجسم وأنسجته واكتشاف أسباب الموت المفاجئ على سبيل المثال.

 

- علم الآثار: حيث تمكن دراسة علم التشريح والأنسجة من المساهمة مع علماء الآثار بتفسير العينات البيولوجية التي تم استخراجها من مواقع أثرية محددة.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع