القبائل العربية في العراق.. "الجحيش" وتمتد أصولها لمعد بن كرب الزبيدي

القبائل العربية في العراق.. "الجحيش" وتمتد أصولها لمعد بن كرب الزبيدي

هم من العرب الاقحاح الذين لا يزالون يتمسكون بانتمائهم العربي ويتفاخرون بنسبتهم إلى الزبيدية.

- قبيلة الجحيش الزبيدية هي قبيلة عربية تمتد أصولها إلى معد بن كرب الزبيدي.

- على مر التاريخ كانت قبيلة الجحيش الزبيدية تمثل اكبر قبيلة في قبائل زبيد ، وقد احتوت على إمارة زبيد وكانت هي القاعدة الرصينة التي استندت عليها الإمارة طيلة فترة ظهورها في التاريخ ولحد الآن .

- تعتبر قبيلة الجحيش هي استمرار لإمارة زبيد، لذا نجد أن القبيلة الوحيدة التي يكتب افرادها في وثائقهم الثبوتية ( الزبيدي ) دون بقية القبائل والعشائر الزبيدية الأخرى التي يكتب افرادها أسماء قبائلهم وعشائرهم مثل ( الدليمي والعبيدي والجبوري والعكيدي ....وغيرها )، لكون قبيلة الجحيش القبيلة الأم لإمارة زبيد.

- جاءت تسمية الجحيش من الجد الجامع لكل قبائل زبيد في العراق وهو ( جحيش بن حزوم بن عياده بن غالب بن فارس بن كرم بن بن عكرمه بن الامير ثور بن الامير عمرو بن الامير معدي كرب الزبيدي فارس العرب والصحابي الجليل.

- تتفرع كل قبائل زبيد في العراق من الجد الجامع ( عبدالله بن جحيش الملقب جاحش القوم)،  ولعبد الله ثلاثة أبناء هم ( محسن ) الجد الجامع لقبائل جحيش والبو سلطان والسعيد ويشير الكتاب والنسابين والمؤرخين لهم ( بزبيد الأكبر ) , حيث حملت قبيلة الجحيش اسم زبيد كتسمية شائعة .. ثم ( حسين ) وهو الجد الجامع لزبيد الأصغر ( الجبور ودليم و العكيدات والعزة واللهيب ...الخ) والأبن الثالث هو ( حسن ) وهو الجد الجامع لقبيلة الزرفات .

- يشير ماكس فون أوبنهايم الرحالة وعالم الآثار والدبلوماسي الألماني في كتابه البدو ، الى زبيد بأنها هاجرت من جنوب الجزيرة العربية قبل سنة 1200 م فهي في هذه السنة وبعدها كانت تشكل قوة ضاربة في مناطق وادي حوران ووصلوا الى الفرات في القرن الرابع عشر وبعدها بدأت زبيد بالانتشار على طول الفرات.

- تعرف هذه القبيلة بفصاحة اللسان والكرم والنخوة وتنتشر قبيلة الجحيش في بعض بلدان الوطن العربي كالعراق وسوريا واليمن.

- يتمركز القسم الاعظم من هذه القبيلة في قضاء تلعفر بشمال العراق ومن أبرز شخصيات القبيلة عبر التاريخ الشيخ شهاب الحمد الذي عرف بنخوته، والأمير أحمد ال طه المعروف بكرمه ومن لا يعرف "صينية أبو ذباحة", والشيخ الحاج محمد ال طه الغني عن التعريف، والشيخ حمود الطه المعروف بشجاعته، والشيخ خضير ال ذياب الذي عرف بحكمته.

- كذلك انجبت هذه القبيلة قادة كبار في الجيش العراقي كاللواء الشهيد صالح ذياب الشهاب، الذي ترك بصمة يشهد بها أبناء القبيلة وقادة الجيش، والذي ترقى لأعلى مناصب الحرس الجمهوري العراقي وأصبح مستشارا للمشرف العام للحرس الجمهوري.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع