القبائل العربية في العراق.. "ربيعة " وتمتد أصولها لربيعة بن نزار بن معد بن عدنان

القبائل العربية في العراق.. "ربيعة " وتمتد أصولها لربيعة بن نزار بن معد بن عدنان

ربيعة أحد الشعبين الرئيسيين الذين ينقسم إليهما جذم العرب العدنانية إلى جانب مضر ويقال لهم العرب الربعية.

- ربيعة هي قبيلة عراقية معاصرة تنتشر في بغداد والموصل وديالى وفي عموم العراق ويبلغ تعداد نفوسها 300 الف نسمة، وكانت لهم امارة ربيعة في العراق في العصر العثماني. 

- تنتسب قبائل ربيعة إلى ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان وتضم قبائل ربيعة كل من عنزة وتغلب وبكر بن وائل وعبد القيس.

- إن قبيلة ربيعه كانت في أرض محافظة ميسان العراقية منذ العصور العربية الإسلامية الأولى واستمر وجودها فيها بعد نهاية الحكم العباسي إلى مجيء الحكم العثماني حيث ظهر في عام (1588م) الشيخ حافظ بن براك زعيم قبيلة بني لام وقد شاهد نفوذ هذه القبيلة ولغرض زعزعتها وإنهاء دورها قام بتحريض العشائر التي كانت تحت إشرافه وسيطرته بعد أخذه موافقة امارة الموالي المشعشعين في أبعاد قبيلة ربيعه عن أرض ميسان وإجلاءهم إلى مناطق شمال مدينة الكوت الحالية.

- تواجدت قبائل ربيعة وسط وشرق وشمال الجزيرة العربية فسكنت "عبد القيس" المناطق الشرقية من الجزيرة العربية وأستقر "بنو حنيفة" في اليمامة واستقرت "تغلب" في العراق وشرقي الأردن والشام.

- يرد اسم ربيعة في الأخبار القديمة عادةً كمقابل لاسم "مضر" الذي تنسب إليه قريش و كنانة وبنو تميم، حتى روي عن أحد أنصار مسيلمة الكذاب الذي ادّعى النبوة عام 10 هـ إنه قال "كذاب ربيعة خير من صادق مضر"، إذ إن مسيلمة من بني حنيفة من بكر بن وائل من ربيعة، وتذكر المصادر انحياز ربيعة إلى القبائل اليمانية في الحروب القبلية التي انتشرت في العالم الإسلامي في العصر الأموي.

- كما أنه على الرغم مما يفترض من أصل مشترك بين قبائل ربيعة، فإن حروباً طاحنة قد قامت بينها أشهرها حرب البسوس بين بكر بن وائل وتغلب بن وائل. 

- وقد كانت بكر وتغلب ترعى في بوادي الشام والعراق منذ ما قبل الإسلام ثم نزحت شمالاً إلى الجزيرة الفراتية شمال العراق وعرفت المنطقة الجنوبية منها باسم "ديار ربيعة"، بينما عرفت المنطقة الشمالية باسم "ديار بكر"، ولا زالت هناك مدينة في جنوب تركيا اليوم تسمّى بديار بكر نسبة إلى قبيلة بكر بن وائل من ربيعة.

أهم قبائل ربيعة

- ربيعة حسب مشجّرات النسب التقليدية هو ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، و قد كان نسّأبو العرب الأقدمون يعدّون القبائل التالية ضمن ربيعة:

- عنزة: الذي ينسبونه إلى عنزة بن أسد بن ربيعة، و منهم بنو هزّان أول من سكن اليمامه في جنوب جبل العارض في اليمامة.

- عبد القيس: و هو حسب النسابين عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة. سكنت هذه القبيلة إقليم البحرين التاريخي (شرق الجزيرة العربية)، و كانت في أغلبها متحضّرة تعمل في الزراعة وقت ظهور الإسلام. و قد انتهى تواجدها القبلي منذ القرن السابع الهجري.

- وائل: و هو وائل بن قاسط بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة، وينتسب إليه القبائل المشهورة التالية:

- تغلب بن وائل: و قد سكنت شمال الجزيرة و هاجرت على إثر الحروب القبلية إلى الجزيرة الفراتية، كما يرد ذكرها في أحداث إقليم البحرين في القرن السادس الهجري.

- الحمدانيين: عشيرة تغلبية لها تواجد كبير في شمال غربي العراق في مدينة الموصل.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع