القبائل العربية في العراق.. "الجنابيون" وتمتد أصولها لزهير بن جناب الكلبي

القبائل العربية في العراق.. "الجنابيون" وتمتد أصولها لزهير بن جناب الكلبي

يقع أهم مواقعهم في ناحية جرف الصخر التابعة لقضاء المسيب وفي السدة الهندية والمحمودية واللطيفية وغيرها.

- الجنابيون عشيرة عربية عراقية، وهي من القبائل التي يرجع انتماؤها إلى العائلة القحطانية واسعة الانتشار في الشام ونجد والعراق والجزيرة العربية.

- ينتسب الجنابيون إلى زهير بن جناب الكلبي أمير قضاعة، وذكرت بعض المراجع أن (الجنابيين) قدموا إلى العراق بعد الفتوحات الإسلامية، ولهم موطن في دير الزور من بلاد الشام، ومنهم (عائلة آل علي)، ولهم جماعات أخرى توطنت في ديالى وبيجي وغيرها.

- يقع أهم مواقعهم في ناحية جرف الصخر التابعة لقضاء المسيب وفي السدة الهندية والمحمودية واللطيفية وغيرها.

- عُرفَ الجنابيون بالخصال والسجايا العربية، التي توشحت بها كل القبائل العراقية، ولهم مضارب ومضافات، وفقاً لقول ثامر العامري الباحث في العشائر العراقية في كتابه موسوعة العشائر العراقية، اتفقت وجهات النظر والاعتقادات عن أن جميع عشائر الجنابيين السبع تعود بانتمائها إلى سبعة من الأشقاء، هم من أولاد محمد بن علي بن عكاب، وان نخوتهم العامة هي (أولاد عكاب).

- ومن الجنابيين، عشيرة متفرعة، يقال لهم الجنابات، وقيل إن الجنابات ليسوا فخذاً أو بطناً من الجنابيين، بل هم جنابيون ويستعملون تسمية "الجنابات" المرادفة للجنابيين في لهجة الفرات الأوسط، كما يقال العبيدات والعبيد، والدليمات والدليم.

- الجنابيون سبعة أفخاذ رئيسية، يرجعون إلى سبعة إخوة، هم أولاد محمد بن علي بن عكاب، وديار الجنابيين بالعراق في بيجي وتكريت واللطيفية والمسيب وجرف الصخر والعظيم وسامراء والمعيميرة وبابل والكوفة والديوانية وحديثة والدوجمة وبغداد والمحمودية.

1 – النوافلة - أولاد نوفل، وذريته حمد ومحمد.

2 – المصالحة - أولاد مصلح، وذريته عثمان ومحمد

3 – ألبو صكر - أولاد صقر، وذريته حمد ومحمد

4 – المراشدة - أولاد مرشد، وذريته محمد

5 – ألبو مهلهل - أولاد مهلهل، وذريته بكر وجرف وشندل ومحمد وخنياب

6 – السويفات - أولاد سي

7 – ألبو حسون - أولاد حسنون، وذريته غزيل وجندل وخلف

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع