القبائل العربية في العراق.. "شمر" وتمتد أصولها لـ قيس بن شمر الطائي

القبائل العربية في العراق.. "شمر" وتمتد أصولها لـ قيس بن شمر الطائي

يبلغ تعداد نفوس قبيلة شمر حوالي خمس ملايين شخصاً، نصفهم يتواجدون في العراق.

- قبيلة شمر من القبائل العربية البدوية المعروفة في العراق، وهي من القبائل ذات النفوذ الكبيرة، ويتوزعُ أفراد قبيلة شمر على عددٍ من البلدان، حيثُ أنّ أبنائها ينتشروا في العراق، وسوريا، والامارات، والكويت، السعودية، واليمن.

- اغلب القول ان اسم القبيلة جاء نسبة لـ القاضي والحاكم المشهور في الجاهلية قيس بن شمر الطائي، الذي تكون وتشكل على سلالته حلف شمر الذي انتهى إلى تكوين وحدة قبلية تحمل هذا الاسم وهي قبيلة شمر.

- يبلغ تعداد نفوس قبيلة شمر حوالي خمس ملايين شخصاً، نصفهم يتواجدون في العراق، وقبل أن يستقر العدد الكبير من القبيلة في العراق، كانوا يستقرون في مدينة نجد أحدُ أقاليم المملكة العربية السعودية.

- أصلُ قبيلة شمر يعودُ الى القحطانيين، الذين كانوا يقطنون في اليمن قبل الاسلام والهجرة الى الجزيرة العربية بمئات السنين، وينتمي أبناء قبيلة شمر الى المذهبين السني والشيعي، أما في المملكة العربية السعودية وبعد أن هزموا دولة آل سعود الثانية عام.

- حسب الاحصائيات في الوقت الحالي فإنّ مئات الآلاف من أبناء قبيلة شمر يعيشون في السعودية، وفي الكويت، والباقي يستقرون في العراق، وأعداد قليلة من أبناء قبيلة شمر يعيشون في الامارات وقطر والبحرين.

- تقسم قبيلة شمر الى ثلاثة أقسام رئيسية كبيرة، وهي العبدة، وزوبع، وأسلم، ولم تكن قبيلةُ شمر تعرفُ كقبيلة مستقرة الا في القرن السابع عشر، وذلكَ بعد حادثةٍ كانت قد وقعت بين أقسام قبيلة شمر الثلاث مع أميرِ يدعى بهيج بن ذبيان الزبيدي، حيثُ أنّ هذا الأمير كان له الحكمُ على المنطقة وقبائلها، وفي هذه الحادثة كانت العبدة، وزوبع، وأسلم قد استطاعوا هزيمة الأمير بهيج بن ذبيان الزبيدي والسيطرة على المنطقة.

- وقاموا بتقسيم أماكن السيطرة، والأملاك ما بينهم، وكان نظام الحكم في أقسام قبيلة شمر نظام عشائري، بحيثُ أنّه كل شيخٌ يحكم قبائل عشيرته، ولا يتعدى هذا الشيخ حدود المنطقة، وكان عدد كبير من قبيلة شمر قد هاجر واستقر في مدينة العراق، وبشكلٍ عام فإنّ من أقسام قبيلةِ شمر من هاجر، ومنّهم من استقرَ وبقي في المنطقة.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع