القبائل العربية في العراق.. "الـنـعـيـم" وتمتد أصولها لـ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﻜﺎﻇﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ

القبائل العربية في العراق.. "الـنـعـيـم" وتمتد أصولها لـ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﻜﺎﻇﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ

ﻳﺘﺮﻛﺰ ﺳﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺸﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻓﻈﺎﺕ ﻧﻴﻨﻮﻯ ﻭﻛﺮﻛﻮﻙ ﻭﺩﻳﺎﻟﻰ ﻭﺍﻷﻧﺒﺎﺭ ﻭﻳﺴﻜﻦ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺑﻐﺪﺍﺩ.

- ﻫﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺸﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻳﺔ ﺍﻟﺤﺴﻴﻨﻴﺔ، ﻳﻨﺘﺴﺐ ﺍﺑﻨﺎﺋﻬﺎ ﺍﻟﻰ ﺟﺪﻫﻢ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻧﻌﻴﻢ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﻓﻲ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﻋﺎﻡ 519ﻫـ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﻧﻘﻴﺐ ﺍﻟﻌﻠﻮﻳﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻭﻳﺘﺴﻠﺴﻞ ﻧﺴﺒﻬﻢ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﻤﺮﺗﻀﻰ ﺍﻻﺻﻐﺮ ﺑﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﻜﺎﻇﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ.

- ﻳﺘﺮﻛﺰ ﺳﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺸﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻓﻈﺎﺕ ﻧﻴﻨﻮﻯ ﻭﻛﺮﻛﻮﻙ ﻭﺩﻳﺎﻟﻰ ﻭﺍﻷﻧﺒﺎﺭ ﻭﻳﺴﻜﻦ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺑﻐﺪﺍﺩ، ﻛﻤﺎ ﺗﻨﺘﺸﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﻴﻮﺗﺎﺕ ﻭﻋﻮﺍﺋﻞ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻓﻈﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺍﻻﺧﺮﻯ ﻭﻫﻢ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺎﺋﺮ ﺭﺋﻴﺴﻴﺔ) ﺍﻟﺒﻴﻮﺽ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﻭﺍﻟﻌﻠﻲ ﻭﺍﻟﻌﻴﺴﻰ ( ﺃﺟﺪﺍﺩﻫﻢ ﺃﺧﻮﺓ ﻭﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺘﻔﺮﻉ ﺍﻟﻰ ﻋﺸﺎﺋﺮ ﻭﺃﻓﺨﺎﺫ.

- توزعت مساكنهم في شمال العراق ووسطه ومناطق الفرات والجنوب وثقلهم في مدينة كركوك وعمادتهم العامة في بيت علي الأحمد الذين توارثوا عمادة السادة النعيم وعميدهم العام السيد علي الأحمد الحديد توفي عام 1932 ثم آلت العمادة إلى ولده السيد عمر المولود عام 1912.

- يعد السيد عمر علي الأحمد رمز السادة النعيم في العراق وتحترمه السادة النعيم وتكن له كل الاحترام والتقدير انه رمزهم العشائري والاجتماعي وعنوان من عناوين الكرم والمشيخة والولاء لتربة الوطن توفي 1990 أعقب عدة أولاد أشهرهم السيد سفيان النعيمي وآلت العمادة الى أخيه السيد إبراهيم المولود عام 1928الذي يعتبر شيخ جليل قضى أغلب وقته في العبادة واتخذ من مبادئ القرآن الكريم والسنة النبوية منهجاً في حياته اهتم كثير بآخرته دون دنياه له فضل كبير في قضايا المجتمع في عموم العراق توفي عام 2005 وللسيد عمر وأخيه السيد إبراهيم الفضل في حل المنازعات والخصومات العشائرية التي تحصل بين العشائر في العراق كذلك اهتموا بقضايا المجتمع وإصلاح ذات البين ولهم باع طويل في هذا المجال كثيراً ما انتدبوا للتحكيم لحل القضايا الشائكة وكثيراً ما شهد مضيفهم وديوانهم في الهاشمية حلاً للقضاية المجتمعية.

- واليوم يرأس السادة النعيم في العراق السيد سفيان السيد عمر النعيمي شخصية مرموقة يحمل خلقاً رفيعاً سمحاً حريصاً على تاريخ آبائه وأجداده وهو عضو مجلس وطني سابق وهو أمتداد لأخلاق والده وجده.

- تعد قبيلة النعيم من القبائل والعشائر الكبيرة في العراق لما لرجالها من مواقف وطنية وسياسية واجتماعية ولعب أبناؤها دوراً مهماً في حياة العراق السياسية والاجتماعية فمنهم السياسي والعالم والطبيب والمحامي والقاضي والمعلم والفلاح وباقي شرائح المجتمع.

- إضافة إلى ما تقدم فإن السادة النعيم أحد الإركان الأربعة التي تكون منها المجتمع العربي في كركوك مع كلاً من العبيد والبو حمدان والجبور وديوان السادة النعيم في مقاطعة الهاشمية حويجة كركوك عامر ويقصده المبغى وهم متحابون في السراء والضراء تجمعهم صلة القربى.

- من رموز السادة النعيم في المحافظات العراقية:

- في الأنبار السيد محمد صالح النعيمي يسكن الفلوجة مع أقاربه .

- في ديالى السيد حسين أحمد حسين صالح العبوشي والسيد جبار المذري .

- في الموصول عائلة السمان _و_ عائلة العلي

- وصلاح الدين السيد احمد السيد صالح إبراهيم النعيمي والده لقب بدكتور المشايخ

- في الناصرية والجنوب السيد عبد اله التايه النعيمي.

- في البصرة السيد خيري عبدالحميد النعيمي .

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع