مرض الإمساك أسبابه وطرق علاجه

مرض الإمساك أسبابه وطرق علاجه

من الممكن أن يُسبب الخبز الأبيض الإمساك أو يزيده سوءاً، وذلك على عكس الخبز المحتوي على الحبوب الكاملة.

- تتعدد الأسباب التي قد تكمن وراء المعاناة من الإمساك، ويمكن بيان أهمّ أسباب الإمساك ومسبباته فيما يأتي:

أطعمة تسبب الإمساك

- كما توجد مجموعة كبيرة من الأطعمة التي تساعد على حل وعلاج مشكلة الإمساك، توجد مجموعة من الأطعمة التي يجدر تجنبها عند المعاناة من الإمساك لتسببها بزيادة الحالة سوءاً، ونذكر من هذه الأطعمة ما يأتي:

- الموز: يحتوي الموز غير الناضج على نسبة عالية من النشويات التي يصعب على الجهاز الهضمي هضمها، في حين أنّ الموز الناضج قد يساعد على التخفيف من مشكلة الإمساك لاحتوائه على الألياف الغذائية، وبشكل عام يُنصح في الوضع الطبيعيّ بتناول كميات معتدلة من الموز دون إفراط، وتجنبه في حال المعاناة من الجفاف لأنّه يزيد آنذاك الإمساك سوءاً.

- اللبان: إنّ بلع أكثر من قطعة من اللبان خلال فترة قصيرة أو بلعها مع بذور يصعب على الجسم هضمها قد يُسبب في حالات نادرة انسدادًا في الجهاز الهضمي، وقد يُسبب هذا الانسداد المعاناة من الإمساك، ويجدر التنويه إلى عدم إعطاء اللبان للأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمسة أعوام.

- الكافيين: يعتمد تأثير الكافيين المُنبّه على الحالة المتناولة فيه، ففي حال تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي أو القهوة فإنّ ذلك قد يُسبب الإسهال، في حين أنّ شرب المشروبات المحتوية على الكافيين في حال المعاناة من الجفاف، فإنّ ذلك قد يزيد مشكلة الإمساك سوءاً.

- الغلوتين: وهو البروتين الموجود في الشعير والقمح وغيرهما، حقيقةً لا يُسبب هذا البروتين الإمساك إلا لمن لديه حساسية تجاهه أو لمن يُعاني من الدّاء البطنيّ المعروف بداء سيلياك.

- الأرز الأبيض: قد يُسبب الأرز الأبيض الإمساك بسبب خلوه من الألياف والعناصر الغذائية التي تساعد على تليين الجهاز الهضمي، وهو على عكس الأرز البني الذي يمكن أن يساعد على تخفيف الإمساك وعلاجه.

- الكاكا: تحتوي ثمرة الكاكا اليابسة على نسبة مرتفعة من المركبات المعروفة بالعفص، الذي يسبب إبطاء حركة الطعام خلال الأمعاء مما يزيد مشكلة الإمساك سوءاً.

- اللحوم الحمراء: من الممكن أن تُسبب اللحوم الحمراء الإمساك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الدهون التي يحتاج الجهاز الهضمي وقتاً لهضمها، وبسبب غناها بالحديد المعروف بأنّه قد يتسبب بالإمساك، فضلاً عن أنّ البروتينات الموجودة في اللحوم الحمراء قد تكون صعبة الهضم.

- الخبز الأبيض: من الممكن أن يُسبب الخبز الأبيض الإمساك أو يزيده سوءاً، وذلك على عكس الخبز المحتوي على الحبوب الكاملة.

- الكحول: قد يؤدي شرب الكحول إلى الإصابة بالإمساك، وذلك لتسببه بالجفاف، فضلاً عن إبطائه عملية الهضم وتهييج الأمعاء ممّا قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الإمساك.

- الشوكولاتة: من الممكن أن تُسبب الشوكولاتة الإمساك، وخاصة لدى الأشخاص الذين يُعانون من القولون العصبي الذي يُعرف طبياً بمتلازمة الأمعاء الهيوجة، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون التي يُعتَقَد أنها تُبطئ عملية الهضم.

- بعض المكملات الغذائية: من الممكن أن تُسبب المكملات الغذائية المحتوية على الحديد أو الكالسيوم المعاناة من الإمساك، ولذلك يجدر بمن يحتاج إلى أخذ هذه المكملات إضافة الأطعمة الغنية بالألياف إلى نظامه الغذائي.

- مشتقات الحليب: مثل الجبنة، واللبن، والحليب، فقد تبين أنّه من الممكن أن يُسبب تناول هذه الأطعمة بكميات كبيرة المعاناة من الإمساك لدى البعض.

- الأطعمة الجاهزة: تحتوي الأطعمة الجاهزة على نسبة عالية من الدهون ونسبة قليلة من الألياف، ولهذا قد تُسبب هذه الأطعمة الإمساك.

- رقائق الشيبس: قد تُسبب الإمساك لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون، ونسب قليلة من الألياف وخلوّها من العناصر الغذائية عامة.

- عدم شرب السوائل: تساعد السوائل وخاصة الماء في المساعدة على عمل الجهاز الهضمي بشكل طبيعي، وإنّ النصيحة التي تُقدّم بخصوص هذا الأمر هي المحافظة على شرب الماء باستمرار خلال اليوم.

ممارسات الحياة المسببة للإمساك

- ومن أسباب الإمساك المتعلقة بمماراسات الحياة ما يلي:

- عدم ممارسة النشاط البدنيّ: يمكن أن يُسبب الخمول وعدم ممارسة الأنشطة البدنية أو الرياضة بالمعاناة من الإمساك، وإنّ أكثر الأشخاص الذين قد يُعانون من هذه المشكلة هم الذين يحتاجون للمكوث في السرير فترة طويلة من الزمن أو أولئك المصابون بمشاكل صحية تُعيقهم عن الحركة، وبشكل عام فإنّه يُنصح بالحركة وممارسة الرياضة كالمشي لمدة 15 دقيقة في اليوم للمحافظة على الصحة عامة وتجنب الإمساك خاصة، فقد تبيّن أنّ ممارسة التمارين الرياضية تُقلل من مكوث الطعام في الأمعاء، وبالتالي تحد من كمية الماء التي تُمتص منها، وهذا ما يُسفر في نهاية المطاف عن الإخراج بسهولة، ومن جهة أخرى فإنّ ممارسة التمارين الرياضية الهوائية يُحفّز انقباض عضلات الأمعاء، وبالتالي يُسهل عملية الإخراج.

- السفر: من الممكن أن يُسبب السفر المعاناة من الإمساك، لاحتمالية تغير نمط الحياة بما في ذلك طبيعة النظام الغذائي والأنشطة اليومية المُمارسة، ومن الممارسات الأخرى التي تُسبب الإمساك حبس البراز وعدم الذهاب إلى المرحاض فور الحاجة لذلك، وهذا لأنّ بقاء الفضلات في المستقيم فترة طويلة يدفع المستقيم لامتصاص المزيد من الماء من الفضلات، الأمر الذي يترك البراز صلباً وصعب الإخراج، ولذا فإنّ تكرار تجاهل الحاجة للتغوّط يُسبب الإمساك.

- الضغط النفسي: لفهم علاقة الضغط النفسي بالتوتر لا بُدّ من بيان أنّ أعصاب الجهاز الهضمي تُرسل إشارات تُحفّز فيها الأمعاء للانقباض وهضم الطعام في حال تناول الشخص الطعام، وفي حال كان الشخص تحت الضغط النفسي فإنّ عملية الهضم قد تبطُؤ بشكل ملحوظ، الأمر الذي يزيد فرصة المعاناة من الإمساك، وفي حال كان هذا التوتر مزمن الحدوث، فإنّ الإمساك يكون مزمنًا كذلك.

علاج الإمساك

- يجدر العلم أنّ الطريقة المثلى لعلاج الإمساك في أغلب الأحيان تكون بإجراء بعض التعديلات على نمط الحياة، من ناحية الطعام والرياضة وما شابه، وأمّا بالنسبة للمُليّنات فلا يصحّ اللجوء إليها عادة إلا بعد استنفاد الحلول الأخرى، وتتضمن الطرق المساعدة على علاج الإمساك ما يلي:

- شرب كميات كافية من الماء.

- تعزيز النظام الغذائي بالأطعمة الغنية بالألياف مثل: الشوفان، وبذر الكتان، والحبوب الكاملة.

- ممارسة التمارين الرياضية.

- عم تأجيل الحاجة للتبرز.

- استخدام أحد الأدوية المليّنة لفترة قصيرة فقط إذا لم تكن التغييرات السابقة في نمط الحياة كافية لعلاج الإمساك، ويمكن استشارة الطبيب حول أنواع الملينات التي يُوصى باستخدامها، كما يجدُر بالمريض زيارة الطبيب في حال استمرار أعراض الإمساك.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع