برج العرب - الإمارات العربية المتحدة

برج العرب - الإمارات العربية المتحدة

أهم الوجهات السياحية في الإمارات

-يعتبر من أرقى فنادق العالم، يقع في إمارة دبي، يتميز الفندق بإطلالة جميلة في منطقة الجميرا السياحية، بخلاف ديكوراته الراقية.

-افتُتِحَ برج العرب في دبي عام 1999م، ويُعرف باسم الشّراع العربيّ  لِكَون تصميمه مستوحىً من شكل شراع السفينة.

-يُعدّ فندق برج العرب من فئة فنادق الخمس نجوم، ويحتلّ المركز الثالث بين الفنادق العالمية من حيث الارتفاع، إذ يصل ارتفاعه المكوّن من 56 طابقاً إلى 321م، ويبعُد عن شاطئ الجميرا 280م، ويرتبط باليابسة من خلال جسر.

-تُقدّر تكلفة بناء برج العرب بأكمله بنحو مليار جنيه إسترليني، إذ استُخدم ما يُقارب ربع هذه التكلفة لتغطية تكاليف إنشاء الجزيرة الاصطناعية التي بُني عليها البرج، والتي ترتفع 7.5م فوق مستوى سطح البحر، وقد استغرق إنشاؤها ثلاثة أعوام، بينما استغرق بناء البرج مدة عامين، إذ قام بعملية البناء فريق عالمي مكوّن من 250 مصمماً، و3,500 عامل، إضافة إلى أكثر من 3,000 مقاول.

-تم استخدام 12.000 طنٍ من المعدن في إنشاء هيكل البرج، ويتّخذ جناحا المبنى شكل حرف V الإنجليزي.

-يقوم تشييد الأبراج في الغالب على أرضية صخرية، إلّا أنّ عدم وجود الصخور في منطقة تصميم برج العرب أظهر الحاجة إلى بنائه على الرمل، إذ يتميّز المبنى بارتكازه على أعمدة دائرية يبلغ طولها 250م، كما يبلغ قطرها 1.5م، وتمتدّ على عمق 45م تحت مستوى البحر، أمّا دعاماته الجانبيّة فتتّسم بوزن، وطول كبيرين.

-تمّ توجيه مبنى برج العرب بزاوية تضمن خفض كمية الحرارة المكتسبة خلال فصل الصيف الحارّ، علماً أنّ الواجهة الجنوبية للبرج تمتصّ أكبر كمية من هذه الحرارة، وذلك لكونها الواجهة الأكثر تعرّضاً لأشعة الشمس، أمّا المدخل الرئيسي للمبنى فقد صُممّ على شكل باب دوّار للتحكّم بالهواء الداخل، والخارج، وبالتالي منع حدوث ظاهرة تأثير المدخنة، والتي تحدث عند حركة الهواء الساخن إلى الأعلى، والبارد إلى الأسفل.

-يضمّ البرج 202 جناحاً فندقياً بطابقين، وبمساحات تتراوح بين 170-780م2 لكلّ منهم، وتتميّز هذه الأجنحة بإطلالات خلّابة على الخليج العربي، إضافة إلى العديد من أفضل وسائل الراحة، والمرافق الترفيهية، ومنها: الأجنحة الملكية الفاخرة، والتي تتميّز بالإنارة الطبيعية، والأثاث الفاخر ذي الألوان الجذابة، وبعض المرافق، والخدمات الخاصّة؛ كالسينما، والمصعد، بالإضافة إلى الجناح البانورامي الذي يمتاز بالنوافذ الزجاجية الممتدّة من الأرض إلى السقف في كلّ من طابقيه، إذ تُبرز هذه النوافذ إطلالة رائعة بمدى 180 درجة، كما يوفّر الفندق أنواعاً أخرى من الأجنحة الفندقية؛ كالأجنحة الدبلوماسية، والأجنحة الرئاسية، وغيرها.


شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع