أساطير كرة القدم: تشافي هيرنانديز

أساطير كرة القدم: تشافي هيرنانديز

هو أول لاعبٍ في برشلونة يلعب 150 مباراة دولية.

- تشافي هيرنانديز، لاعب كرة قدم إسباني محترف يتولى حاليًّا مهام المدير الفمي لنادي السد القطري. حاصلٌ على عدة جوائز وألقاب.

نبذة عن تشافي هيرنانديز

- تشافي لاعب كرة قدمٍ إسباني محترف يشغل حاليًا منصب المدير الفني في نادي السد القطري بعد اعتزاله لكرة القدم في نفس النادي ولعب سابقًا مع المنتخب الوطني الإسباني.

- وُلد وسط عائلةٍ رياضية، فوالده لاعب كرة قدم محترف من الدرجة الأولى، وتعلم روح الفريق في أكاديمية برشلونة للشباب لا ماسيا  La Masia منذ أن كان في الحادية عشرة من عمره وحقق الفوز مع برشلونة بالعديد من الألقاب، بما في ذلك ثمانية ألقاب في الدوري الإسباني وأربعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا.

- هو أول لاعبٍ في برشلونة يلعب 150 مباراة دولية. 

- وفاز مع المنتخب الإسباني بكأس العالم تحت سن 20 عام 1999، وحصل أيضًا على الميدالية الفضية الأولمبية في الألعاب الأولمبية لعام 2000.

- فاز المنتخب الوطني الإسباني بكأس العالم 2010 وكأس أوروبا عامي 2008 و 2012  معتمدًا بشكلٍ أساسي على قدرته في إبداع تمريراته الرائعة، وقد حصل على اعترافٍ باعتباره واحدًا من أعظم اللاعبين الإسبان على الإطلاق.

بدايات تشافي هيرنانديز

- وُلد تشافي  هيرنانديز في 25 كانون الثاني/ يناير 1980 في تيراسا، برشلونة، كاتالونيا. والده، يواكيم، لاعب كرة قدم محترف سابق لعب مع ساباديل.

- انضم تشافي إلى أكاديمية لاماسيا في برشلونة في سن الحادية عشرة، وضمن مكانًا في  فريق برشلونة الثاني الذي كان يدربه جوسيب ماريا غونزالفو، الذي صعد إلى القسم الثاني.

- عندما كان طفلًا، كان بيب جوارديولا في برشلونة ملهمه، وكذلك لاعب خط الوسط الإنجليزي بول سكولز، وجون بارنز، وبول جاسكوين ومات لي تيسييه.

إنجازات تشافي هيرنانديز

- شارك تشافي في أول مباراةٍ له مع الفريق ضد ييدا في 5 أيار/ مايو 1998، وسجّل هدفه الأول بعد ثلاثة أشهر في نهائي كأس السوبر ضد مايوركا. 

- وقد ظهر لأول مرة في الدوري الإسباني في 3 تشرين الأول/ أكتوبر 1998 في مباراةٍ ضد فالنسيا، وتم اختياره كأفضل لاعبٍ في الدوري لعام 1999 بعد فوز فريقه بالدوري الإسباني.

- أصبح صانع ألعاب الفريق خلال الموسم التالي، وسجل 7 أهداف، بما في ذلك 20 تمريرةٍ حاسمة في الموسمين التاليين. أصبح نائبًا لقائد الفريق خلال موسم 2004-2005، حيث فاز بلقب الدوري الإسباني وكأس السوبر الإسباني، وحصل على لقب "أفضل لاعبٍ إسباني في الدوري الإسباني" عام 2005.

- أُصيبت ساقه في الموسم التالي، فتوجب عليه أن يستريح لأربعة أشهر قبل عودته ليشهد فوز فريقه بكأس أبطال أوروبا. 

- خلال موسم 2008-2009، انتقل إلى بايرن ميونيخ لكنّه أعرب عن رغبته في بالبقاء ببرشلونة للمدرب بيب جوارديولا. أنهى الموسم مع 29 تمريرة، بما في ذلك 20 في الدوري الإسباني، ليصبح أفضل صانع ألعاب.

- سجل هدفًا في المباراة التي فاز فيها فريقه بنتيجة 4-1 على أتلتيكو بيلباو في نهائي كأس الملك 2009، وساعد في تسجيل هدف ليونيل ميسي في المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا 2009 ضد مانشستر يونايتد. 

- قاده ذلك إلى الحصول على جائزة أفضل لاعب في دوري أبطال أوروبا UEFA. في موسم 2009-2010، أصبح أفضل صانع ألعاب مرةً أخرى، وأحرز الفوز لبرشلونة بلقب الدوري الإسباني.

- جاء في المركز الثالث في قائمة الكرة الذهبية Ballon d'Or 2010 حيث سبقه زميلاه في فريق برشلونة ليونيل ميسي وأندريس إنييستا. في أوائل عام 2011، أصبح اللاعب الأكثر ظهورًا لبرشلونة متفوقًا بذلك على ميغيللي صاحب الرقم القياسي السابق ب 549 ظهور مع برشلونة.

-  في ذلك العام، فاز الفريق في نهائي دوري الأبطال ضد مانشستر يونايتد.

- في 18 ديسمبر 2012 جدد برشلونة عقد تشافي ومدده حتى 30 يونيو 2016 وتمكن من التسجيل في مرمى ريال مدريد في مباراة الفوز 3-2 واختير ضمن تشكيلة فيفبرو الفريق الأول، ولاحقًا في 16 يناير 2014 شارك تشافي في مباراته رقم 700 له مع برشلونة في جميع المسابقات ضد خيتافي في كأس الملك، وفي يونيو 2014 أُعلن أن تشافي سيغادر النادي ولكن بعد محادثات مع المدرب المعين حديثًا وزميله السابق لويس إنريكي قرر تشافي البقاء في كامب نو لموسم واحد آخر وحمل بعدها شارة قائدة الفريق.

- في 25 أبريل 2015 شارك تشافي في مباراته رقم 500 في الدوري الإسباني ليصبح بذلك ثامن لاعب في تاريخ النادي يصل إلى هذا الرقم، وفي وقت لاحق في 4 يونيو أقيم حفل وداع في برشلونة لتشافي تكريمًا له بمشاركة اللاعبين والمديرين والأصدقاء والعائلة.

- في 6 يونيو 2015 جاء تشافي كبديل في الدقيقة 78 لأندريس إنييستا ليظهر لآخر مرة بقميص نادي برشلونة خلال نهائي دوري أبطال أوروبا حيث فاز النادي بكأسه الأوروبية الخامسة بفوزه على يوفنتوس في أولمبياد برلين. 

- رفع تشافي الكأس بصفته قائد النادي وهذا الإنجاز جعل برشلونة أول ناد في التاريخ يفوز بثلاثية الدوري المحلي والكأس المحلية وكأس أوروبا مرتين.

- في 21 مايو 2015 أعلن تشافي أنه سينضم إلى نادي السد القطري في نهاية موسم 2014-15 بعقد مدته ثلاث سنوات كما أنه سيصبح سفيراً لكأس العالم لكرة القدم الذي سيقام في قطر 2022، ظهر تشافي لأول مرة في نادي السد القطري في 13 سبتمبر 2015 في مباراة الفوز بنتيجة 4-0 ضد نادي مسيمير، وفي المباراة التالية تمكن من تسجيل أول أهدافه مع النادي في مباراة التعادل 2-2 ضد نادي أم صلال، وأنهى تشافي الموسم بتسجيله 3 أهداف.

- فاز تشافي بأول لقب له مع السد بعد فوزه 2-1 على الجيش في نهائي كأس قطر في 29 أبريل 2017، ولاحقًا في 24 مايو مدد تشافي عقده مع النادي لعامين آخرين.

- في 2 مايو 2019 أعلن تشافي أنه سيتقاعد في نهاية الموسم، وفي 20 مايو 2019 لعب تشافي المباراة النهائية في مسيرته الكروية حيث خسر 2-0 أمام بيرسيبوليس في طهران.

- لعب تشافي مع منتخب بلاده في كأس العالم تحت سن الـ 20 حيث فاز باللقب عام 1999.

- وقد لعب مع الفريق الوطني الأول في العام التالي، ثم لعب 133 مباراة مع المنتخب الإسباني. 

- كما لعب دورًا محوريًا في دوري أبطال أوروبا، حيث سجّل أول هدفٍ في المباراة التي فاز فيها فريقه على روسيا 3-0 في الدور نصف النهائي، وسجل الهدف الوحيد في المباراة النهائية ضد ألمانيا.

- نال عن أدائه في عام 2010 لقب لاعب العام، وقد ساعد منتخب إسبانيا على الفوز بأول ألقابه في كأس العالم، حيث حقق 599 تمريرة بمعدل نجاح 91٪. كما كان صاحب الرقم القياسي بمعدل الاستحواذ على الكرة ومساعدته في عدد الأهداف المسجلة. 

- تضمن ذلك أحد أهدافه المسجلة في مرمى ألمانيا في النصف النهائي وبسببه نال لقب رجل المباراة.

- لعب مع منتخب بلاده في كأس العالم 2014، وقد بدأ اللعب مع فريقه كأحد أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ الإسباني، لكن خرج فريقه من المنافسة منذ مرحلة المجموعة، وأعلن بعدها تشافي تقاعده عن اللعب في المباريات الدولية.

 

- بدأ تشافي مسيرته كمدرب في 28 مايو 2019 بعد توليه منصب المدرب الفني لنادي السد القطري بعقد يمتد لمدة عامين، ساعد تشافي النادي في الوصول إلى الدور نصف النهائي من دوري أبطال آسيا كما قاد تشافي فريقه للفوز بثلاث بطولات محلية.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع