سوء التغذية الحاد

سوء التغذية الحاد

الصحة الغذائية

-سوء التغذية الحاد هو الشكل الأبرز لنقص التغذية ويظهر على وجه الطفل وهيكله العظمي - ويتطلب معالجة عاجلة ليتمكن الطفل من البقاء.

-الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد يكونون ذوي وزن منخفض جدا ومصابين بالهزال العضلي الشديد وقد يكون لديهم وذمة غذائية ينشأ عنها تورم القدمين والوجه والأطراف. يعيش حوالي ثلثي هؤلاء الأطفال في آسيا والثلث الأخير في أفريقيا.

-إن سوء التغذية الحاد هو السبب الرئيسي للوفاة بين الأطفال دون سن الخامسة، والوقاية منه وعلاجه أمران مهمان لبقاء الطفل ونموه.

-في جميع أنحاء العالم، يتأثر ما يقدر بنحو 16 مليون طفل تحت سن الخامسة من سوء التغذية الحاد. هذا الرقم مذهل - والأهم من ذلك، أن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد عرضة للوفاة بتسع مرات أكثر من الأطفال الذين يحصلون على غذاء جيد. وتكون هذه الوفيات نتيجة مباشرة لسوء التغذية في حد ذاتها، وكذلك نتيجة غير مباشرة لأمراض الطفولة مثل الإسهال والالتهاب الرئوي حيث أن الاطفال الذين يعانون من سوء التغذية هم أضعف من أن يبقوا على قيد الحياة.

-يمكن أن يزيد سوء التغذية الحاد بشكل كبير في حالات الطوارئ. ولكن على الرغم مما نراه في عناوين الصحف، فإن غالبية الحالات التي تحدث في البلدان النامية لا تتأثر بحالات الطوارئ. تعاني هذه المناطق من الفقر المزمن ونقص التعليم وسوء النظافة ومحدودية فرص الحصول على الغذاء والوجبات الغذائية السيئة. والنتيجة هي عوائق كبيرة أمام التنمية المستدامة في هذه الدول.

-إن القضاء على سوء التغذية الحاد هو التحدي الاجتماعي والسياسي المعقد. وتشمل الحلول الوقائية وطويلة الأجل تفكيك بنى القوى غير المتكافئة، وتحسين المساواة في الحصول على الخدمات الصحية والأطعمة المغذية، وتشجيع الرضاعة الطبيعية وممارسات تغذية الأطفال الصغار، وتحسين المياه والصرف الصحي، ووضع الخطط لنقص الغذاء وحالات الطوارئ.

-الغذاء العلاجي الجاهز (الأغذية العلاجية) هي أغذية ذات طاقة عالية مكونة من عجينة من المغذيات الدقيقة تستخدم لعلاج الأطفال تحت سن الخامسة ممن يعانون سوء التغذية الحاد. وكما يوحي إسمها، الأغذية العلاجية لا تحتاج إلى طهي أو تحضير قبل الاستهلاك. وهذا يجعلها حلا عمليا للأماكن التي لا تتوافر فيها أدوات الطهي باستخدام الوقود. وهذه الأغذية العلاجية ذات صلاحية طويلة وآمنة للاستخدام حتى في حالة عدم وجود مياه الشرب النقية.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع