الشياتسو - العلاج بالضغط على نقاط الجسم

الشياتسو - العلاج بالضغط على نقاط الجسم

أثبت العديد من العلماء قدرة العلاج بالتدليك على علاج العديد من الآلام في الظهر، الكتف والركبة.

ـ إن العلاج بالتدليك هو أحد أساليب العلاج التي أثبتت قدرتها على تحفيز استرخاء الجسم، والتقليل من آثار العديد من الحالات الصحية والمرضية، حيث مارسته العديد من الثقافات بأساليب متعددة، ومن أشكاله الشائعة ما يأتي: التدليك السويدي، والتدليك الرياضي، والتدليك السريري والشياتسو.

ـ وأثبت العديد من العلماء قدرة العلاج بالتدليك على علاج العديد من الآلام في الظهر، الكتف والركبة، بالإضافة إلى علاج الصداع وهشاشة العظام، كما تتم إضافة الزيوت العطرية الأساسية التي ابتكرها علماء الأحياء، والتي تقدّم العديد من الفوائد الصحية إلى علم العلاج بالتدليك مما زاد من فوائده ووسعها بشكل أكبر، و سيوضح هذا المقال أحد أشكال العلاج بالتدليك وكما أنّه سيبين ما هو الشياتسو، وفوائد الشياتسو.

ما هو الشياتسو

ـ إنّ الشياتسو هو فن تدليك ياباني تم اقتباسه من بعض أساليب الطب الصيني للعلاج، ويحفز التدليك بأسلوب الشياتسو الجسم على شفاء نفسه بنفسه، كما ويعتمد الشياتسو على الضغط بإصبع الإبهام على مناطق مختلفة في الجسم، مما يعزز تدفق طاقة الجسم ويمنحه تجربة استرخاء لا مثيل لها.

ـ وأثبتت الاحصائيات أنّ 53% من الأطباء في الولايات المتحدة العام الماضي قد قدّموا توصية بالعلاج بالشياتسو لمرضاهم، حيث إنّه يجمع بين تقنيات التمدد وتقنيات العلاج بالإبر؛ لتحسين بنية العظام والعضلات، كما بدأت الحكومة الأمريكية بإنشاء العديد من المراكز التي تقوم بتعليم كيفية القيام بتقنية المعالجة عن طريق التدليك بأسلوب الشياتسو.

فوائد الشياتسو

ـ بعد معرفة مفهوم الشياتسو من المهم توضيح العديد من فوائد هذا الأسلوب في التدليك، وما هي العناصر التي تجعله فعالًا أكثر من طرق التدليك التقليدية، وفيما يأتي توضيحٌ وبيان لبعض فوائد الشياتسو:

ـ الاسترخاء: حيث يساهم الشياتسو بشكل رئيسي في إزالة القلق وتحفيز الاسترخاء الذهني وعلاج حالات الاكتئاب.

ـ تحسين وظائف أجهزة الجسم: حيث يقوم الشياتسو بتحفيز الدورة الدموية والتخفيف من تقلبات وآلام الجهاز الهضمي.

ـ تسكين آلام الحيض: تذهب العديد من النساء لمراكز العلاج بالشياتسو باستمرار لفائدته الملفتة للنظر في تسكين آلام وانقباضات الدورة الشهرية وإعادة توازن الهرمونات.

ـ تسكين الصداع: حيث يقوم الشياتسو بتضييق الأوعية الدموية في الرأس وتحسين الدورة الدموية مما يسكن الصداع.

ـ التخلص من آلام العضلات: حيث إن تحسين الدورة الدموية يقود أيضًا إلى التسكين من آلام العضلات، كما صرّح العديد من الناس بتخلصهم من التهاب المفاصل بعد قيامهم بجلسة علاج الشياتسو.

ـ مساعدة الحامل: يُعد الشياتسو بشكل عام آمنًا على المرأة الحامل ويساعدها على الاسترخاء، لكن يفضل استشارة الطبيب قبل حجز جلسة علاج بالشياتسو بسبب اختلاف طبيعة الجسم بين امرأة وأخرى.

ـ مساعدة مرضى السرطان: يُعدّ الشياتسو طريقة فعالة لدعم مرضى السرطان حيث إنّها تقوم بتحسين مزاجهم وعلاج مشاكل النوم لديهم، كما أنّها تحارب ضعف شهيتهم وتدعمهم على الشفاء.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع