أشهر المكتبات في تركيا.. كنوز من المعرفة

أشهر المكتبات في تركيا.. كنوز من المعرفة

مكتبة أتاتورك أُنشِئت سنة 1939 في محيط ساحة تقسيم الشهيرة.

ـ بعد أن تطورت التكنولوجيا بشكلٍ فائق السرعة في المئتي عامٍ السابقة، قد أصبح من السهل جدًا الوصولُ إلى المعلومات في عصرنا هذا من خلال الإنترنت، وأصبحت المعرفةُ أمرًا يسيرًا جدًا على من يطمح إليها.

ـ ولكن على الرغم من السهولة وتوفير الوقت والجهد التي يوفرها الإنترنت، لا زالت الكتب الورقية تحتلُّ مرتبةً هامةً  في البحوث والاطّلاع في مختلف المجالات، ولا زالت الكتبُ مصدرًا رئيسيًّا للمعلومة القيّمة والدقيقة.

المكتبة السليمانية للمخطوطات

ـ المجمّع الأعظم في العالم لمخطوطات التراث الثقافي العربي تعتبر مكتبة السليمانيّة من أقدم المكتبات في تركيا، تقع في منطقة السليمانية داخل اسطنبول، و تصنّف من الأثريات.

ـ كانت اسطنبول منذ القدم زاخرةً بالمكتبات العامرة بالكتب والمخطوطات، وقد تمّ جمع محتويات العديد من هذه المكتبات في المكتبة السليمانيّة بغرض حفظها منذ العهد العثماني وحتّى العام 1918 حيث جرى تحويلها في هذا التاريخ إلى مكتبةٍ عامّة.

ـ كان نصيب المكتبة السليمانية من مكتبات اسطنبول الأثريّة هو الأكبر, فيها حوالي 50 ألف كتاب مطبوع وأكثر من 100 ألف مخطوطة، لاتتميّز المكتبة السليمانيّة بالعدد الهائل للكتب والمخطوطات فحسب، بل هناك سر أجمل فيها، فهي تتضمّن الكتب والمخطوطات الّتي تعتبر من الكنوز الثمينة حرفياً.

ـ فبعض هذه الكتب مكتوبة بخطوط يد المؤلفين وبعضها بيد أشهر الخطّاطين وبعضها نسخة واحدة ليس لها وجود في مكان آخر وهناك نسخ عليها توقيعات واهداءات كبار العلماء والحكماء، كلّ ذلك يجعلها بيئة خصبة للباحثين والمهتمّين بالثقافة والأدب وفنون صناعة الكتاب العربيّ القديم و في شتّى العلوم الدينيّة وعلوم التّاريخ العثماني.

ـ جديرٌ بالذكر إنّ النّسبة الأكبر من كتبها باللغة العربيّة، وفيها نسبٌ مختلفةٌ من الكتب باللغة التركية والفارسية.

مكتبة ولاية بيازيت

ـ افتتحت لأول مرّة تحت اسم المكتبة العموميّة العثمانيّة، وهي واحدة من المكتبات العامّة في تركيا.

ـ تمّ بناؤها سنة 1884، تقع في قلب مدينة اسطنبول التاريخيّة داخل أسوار جامع بيازيد في منطقة الفاتح، وتعتبر من المحطّات الأولى للباحثين والمهتميّن في التّاريخ العالميّ باعتبارها تضمّ ما يزيد عن مليون مؤلّف مختلف.

ـ تضمّ مايزيد عن مليون من الكتب والصحف والمجلات والمخطوطات وتحتوي على 5 آلاف كتاب مسموع, كما يوجد آلاف المواد الغير مكتوبة مثل الملصقات والخرائط والنقود والطوابع.

ـ تتميز بالصالات الخاصّة للقراءة فضلاً عن صالات الأفلام والموسيقى، ما يمكّن الزوار والباحثين عن العلم الحصول على ما يطلبون من المعلومات وبشكل مجاني وبهذا تحقق المكتبة الهدف الأول من تأسيسها و هو تجميع التّراث المعرفي في مكان يسهل الوصول إليه من كل من يرغب بالحصول عليه، وتنظيمه للأجيال القادمة و هذا ما يجعل مكتبة بيازيد صرح ثقافي بامتياز، و موقع يستحق الزيارة في مدينة اسطنبول.

مكتبة و متحف قصر توب كابيه

ـ أسّسها السلطان أحمد الثالث ضمن أراضي قصر الحكم (توب كابيه)، جمع فيها جميع الكتب المتناثرة في القصر.

ـ بقيت توب كابيه مكتبة خاصّة بالقصر تتواجد فيها أفخم الكتب والنسخ السلطانيّة من المخطوطات النفيسة وغيرها حتّى خروج قصر توب كابيه عن صفته كقصر للحكم العثماني, و بعدها فتحت الكتبة للعموم.

ـ يوجد في المكتبة العديد من المخطوطات المشهورة للخطّاطين العثمانيين والمعدّات اللّازمة للخطّاط من محابر وأقلام وشفرات تقليم و مقصات, بالإضافة إلى قسم خاص بمحافظ خشبيّة يوضع فيها القرآن الكريم، أي أن الداخل إلى المكتبة لا يستمتع بالقراءة فحسب بل سيشاهد أيضاً أجمل التّحف الأثرية.

ـ تقدم المكتبة العديد من الخدمات لزوّارها كنسخ المطبوعات وتصوير السلايدات والتصوير التقليديّ.

مكتبة أتاتورك

ـ أُنشِئت سنة 1939 في محيط ساحة تقسيم الشهيرة، وهي من المكتبات التي تتبع لبلدية اسطنبول، في منطقة بي أوغلو وسط مدينة اسطنبول.

ـ أبوابها مفتوحةٌ على الدوام للقرّاء والباحثين، يزورها بشكلٍ يوميٍ نحو 600 زائر، وتختصُّ بموقعٍ يتميّز بجمالٍ طبيعيٍ مشرفٍ على تلةٍ خضراء مطلّةٍ على البوسفور.

ـ تضمّ المكتبة حوالي 500 ألف مؤلف منها الكتب والعديد من الخرائط بالإضافة إلى أنّها تحتوي أكبر مكتبة للمجلات والصحف.

مكتبة صباح الدين زعيم

ـ تأسسّت مكتبة صباح الدّين زعيم التّابعة لجامعة صباح الدين زعيم في مدينة اسطنبول عام 2016، ضمن بناءٍ ضخم يجعلها واحدة من أكبر المكتبات في اسطنبول تتوزَّع على طابقين، تستوعب 1500 طالب في وقت واحد, تتضمّن المكتبة آلاف الكتب ب 15 لغة، منها العربية والانكليزية والفرنسية والألمانية والعثمانية والتركيّة طبعاً و لغات أُخرى, بالإضافة إلى نصف مليون كتاب إلكتروني، و تتوفر مرافق أخرى داخل المكتبة تمكّن الزوّار من القيام بأنشطةٍ متعدّدة؛ مثل قاعات الاجتماعات وورش العمل, والجدير بالذكر أنّ المكتبة حصلت على عضويات رسميّة في الكثير من المواقع البحثية العالميّة لمساعدة الطلاب والباحثين في الوصول للكتب التي يطلبونها.

مكتبة باشاك شهير

ـ تُصنَّفُ مكتبة باشاك شهير من بين أكبر مكتبات تركيا، أنشأت حديثاً ضمن منطقة باشاك شهير في إسطنبول، ضمن حديقةٍ نباتية هائلة تسمّى حديقة الشعب ، وتبلغ مساحتها 2,500 م²، تعمل على مدار الساعة.

ـ وتشمل المكتبة مجموعة ضخمة من الكتب والمؤلفات (حوالي 100 ألف كتاب) بمجالات عديدة كالفلسفة والدين والتاريخ والأدب وكتب الأطفال والعلوم الاجتماعية و غيرها, تتألف المكتبة من أقسام عديدة، قسم القراءة الصامتة وقسم مكشوف للمعارض والمؤتمرات, كما يوجد قسم للقراءة في الهواء الطلق في الطبيعة الخلّابة للاستمتاع بالمناظر الجميلة أثناء القراءة والعديد من المطاعم لقضاء وقت ممتع أثناء زيارة المكتبة, عند زيارة مكتبة باشاك شهير سترى في كل زاوية منها عناية واهتمام تركيا في الجانب الثقافي.

مكتبة الرئاسة في أنقرة

ـ تعتبر المكتبة الأضخم في تركيا كونها مكتبة العاصمة السياسية أنقرة، وتمتلئ بملايين الكتب النفيسة التي تحمل بين صفحاتها كافّة أنواع العلوم المختلفة، اعتمد تصميم المكتبة على الدمج ما بين الفنيّن السلجوقي والعثماني، إضافة إلى الفن المعاصر.

ـ أُسست في سنة 2016 تستوعب 5 آلاف شخص، وتتضمن 4 ملايين كتاب مطبوع, في داخلها مكتبة للشباب ومكتبة صوتية وقاعات للفيديو مخصّصة للأطفال ما بين ال 10 سنوات وال 15 سنة.

ـ تستقبل المكتبة زوارها طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة، وبإمكان المواطنين الأتراك من حملة الهوية الوطنية الإلكترونية دخول المكتبة والاستفادة من الخدمات التي تقدمها عبر تمرير بطاقة الهوية الإلكترونية على حاجز البوابة الإلكترونية.

ـ ويمر الزائرون الذين لم يبلغوا سن 15 عامًا من خلال البوابات بعد الحصول على بطاقة دخول سريعة من قسم الاستقبال عند مدخل المكتبة.

ـ ويستطيع المواطنون والمقيمون الحصول على عضوية المكتبة من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية على شبكة الإنترنت، كما يمكن للمواطنين الأجانب أيضًا الاستفادة من خدمات المكتبة من خلال استصدار "بطاقات دخول مؤقتة".

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع