تصنيف النظم الاجتماعية

تصنيف النظم الاجتماعية

مصطلحات علم الاجتماع

"النظام" هو الترابط المنظم بين الأجزاء، بحيث يكون لكل جزء ديه مكان ثابت ودور واضح للعب. وبالمثل ، ويمكن النظر إلى المجتمع على أنه نظام للأجزاء المترابطة المتبادلة التي تتعاون للحفاظ على كل كائن معترف به وتلبية بعض الأغراض أو الأهداف.

-يمكن وصف النظام الاجتماعي بأنه؛ ترتيب للتفاعلات الاجتماعية بناءً على قواعد وقيم مشتركة، يقوم الأفراد بتشكيلها ولكل منها مكان ووظيفة للقيام بها ضمنها.

-تعريف النظام الاجتماعي هو؛ هو ترتيب شامل يأخذ مداره جميع النظم الفرعية المتنوعة مثل الاقتصادية والسياسية والدينية وغيرها، وكذلك العلاقات المتبادلة بينهما، فالأنظمة الاجتماعية مرتبطة بالبيئة مثل الجغرافيا، وهذا يميز نظام واحد عن الآخر.

أنواع النظم الاجتماعية

نظم تلقائية، ونظم مقننة؛ النظم التلقائية: تظهر بشكل تلقائي دون ان يخطط لها، النظم المقننة: يسعى المجتمع لوجودها والتخطيط المسبق لخدمة اهداف واغراض اجتماعية معينة.

-نظم اولية ونظم ثانوية؛ النظم الاولية: اساسية ومهمة في المجتمع ولايمكن ان يستمر بدونها، النظم الثانوية: غير اساسية وأقل اهمية في المجتمع على اعتبار انها نظم مساعدة.

-نظم مشروعة ونظم غير مشروعة؛ النظم المشروعة: يقرها المجتمع ويعترف بوجودها وبتنظيمها ويسعى للحفاظ عليها، النظم غير المشروعة: نظم او تصرفات ممنوعة لا يقرها ولا يعترف بها المجتمع ويحاربها ويعاقب عليها.

-نظم عامة الانتشار، ونظم محدودة النتشار؛ النظم العامة: منتشرة في جميع انحاء المجتمع وبين جميع فئاته، النظم المحدودة: تقام في مكان محدد من المجتمع او بين فئة معينة.

 

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع