لغات بشرية مهددة بالانقراض

لغات بشرية مهددة بالانقراض

هناك أكثر من 7 آلاف لغة حية في العالم أكثر من نصفها ستنقرض نهاية القرن الحالي

-هناك أكثر من 7 آلاف لغة حية في العالم، لكن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) تتوقع أن أكثر من نصفها ستنقرض بحلول نهاية القرن الحالي.

-يكشف أطلس لغات العالم المهددة بالاندثار الصادر عن (يونسكو)، أن لغة تنقرض كل أسبوعين، وهذا يعني أن 25 لغة تنقرض سنويا، وإذا استمر الحال ستؤدي إلى اختفاء 90% من اللغات المهددة أو التي تعاني من خطر الانقراض.

من اللغات المهددة بالانقراض

- اللغة الأمازونية؛ ففي عام 2016 قُتلت روزا أندرادي أوكاجان آخر امرأة تتحدث اللغة النادرة في البيرو عن عمر يناهز 67 عامًا، ويعد شقيقها بابلو آخر المتحدثين المعروفين بلغة (ريسيجارو).

-لغة (تشوليم) التركية؛ كشف إحصاء روسي صادر عام 2010 عن وجود 44 متحدثا فقط بلغة (تشوليم) التركية، ويسمي سكان قرى سيبيريا الشعبية أنفسهم باسم لغتهم، وتم سحب الاعتراف بهم كمجموعة عرقية من قبل الحكومة السوفياتية عام 1959، ثم استعادوا الاعتراف بهم عام 1999.

- لغة (مودبورا)؛ لغة السكان الأصليين للإقليم الشمالي الأسترالي، واعتبر تعداد أستراليا لعام 2006 أنه لم يتبق سوى 47 متحدثًا بها، لكن تعداد عام 2016 زاد العدد إلى 92 متحدثًا باللغة في البيت.

-لغة (باتوين)؛ لغة يتحدث بها سكان أمريكا الأصليون، واعتبارًا من عام 2011، بقي شخص واحد فقط يتحدث بها كلغة أصلية.

لغة (عينو)، يعد شعب أينو من السكان الأصليين لجزيرة هوكايدو في اليابان، وتم حظر لغة عينو وتقاليدها الثقافية في أواخر القرن 19، واندمجوا إلى حد كبير في الثقافة اليابانية، وشهدت الثمانينيات انتعاشا في الثقافة الأصلية، لكن لغتهم تضم ​​حاليا أقل من عشرين متحدثًا "أصليًا"، وكلهم أكبر من 64 عامًا.

 

-لغة شيمن هويفي؛ قبل وصول الأوروبيين إلى أميركا، من المحتمل أنه كان هناك ما بين 500 و800 شخص من الأميركيين الأصليين يتحدثون لغة شيمن هويفي، التي نشأت في صحراء موهافي في أميركا الشمالية، ولكن هناك أقل من 20 متحدثًا فقط يجيدون هذه اللغة النادرة الآن.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع