هرم خوفو (الهرم الأكبر)

هرم خوفو (الهرم الأكبر)

هو الهرم الوحيد المدرج ضمن عجائب الدنيا السبع القديمة

-يعرف هرم خوفو والموجود في الجيزة باسم الهرم الأكبر، وهو الهرم الوحيد المدرج ضمن عجائب الدنيا السبع القديمة، كما ويعد خوفو هو أكبر الأهرامات الرئيسية في الجيزة، وقد استغرق بنائه ما بين عشر إلى عشرين سنة، وتمّ بنائه ليكون بمثابة قبر للفرعون خوفو، وهو من أشهر الأهرامات التي بناها المصريون القدماء، كما ويعد خوفو من أكثر المباني الفردية ضخامة على الإطلاق، ويتكون محور الهرم من كتل من الحجر الجيري المائل إلى الصفرة، وهو الغلاف الخارجي، بينما تمّ بناء الممرات الداخلية من الحجر الجيري ذو اللون الأفتح، وتمّ بناء غرفة القبر الداخلية من كتل ضخمة من الجرانيت.

-يُعتبر هرم خوفو واحداً من ثلاثة أهرامات خُصّصت لفرعون مصر القديم خوفو وزوجاته، فهو يضم العديد من الممرات الداخلية والغرف التي يُعتقد أنه تم بناؤها لتضم تابوت الفرعون وما قد يحتاجه للعيش في الحياة الأخرى -كما كان يعتقد الفراعنة-، وقد تم بناء هذا الهرم من عدد كبير من الكتل الحجرية هائلة الوزن، فيُعتقد أنه يتكون من حوالي 2.3 مليون حجر من الأحجار الكبيرة التي يتعدى وزن الواحدة منها 2 طن، ويصل بعضها إلى 15 طناً، واختلفت الدراسات والنظريات في كيفية رفع هذه الكتل الحجرية إلى ارتفاعات عالية.

-يعد هرم خوفو من أقدم أهرامات الجيزة، حيث يُعتقد بأنه بُني بين عامي 2580 و2560 قبل الميلاد، كما وقد وصل ارتفاع الهرم لحوالي 147 متراً.

-يمثل هرم خوفو الجوانب الأكثر تقدماً في بناء الأهرامات، ويتميز بالعديد من المميزات ومنها:

-تحتوي غرفة الدفن الأساسية على تابوت يحمل جسد الملك خوفو، والجدران الداخلية مزينة بالكتابة الهيروغليفية، والتي تصور جوانب مختلفة من التاريخ والدين المصري القديم.

-تقع حجرة الملكة داخل الهرم (ولكن في الواقع هذه التسمية خاطئة، فهي لم تكن مخصصة للملكة)، بالإضافة إلى أنّه يتواجد غرفة دفن أخرى غير منتهية أسفل الهرم.

-يحتوي الهرم على معرض وهو عبارة عن ممر كبير بسقف مقوس.

-تمّ إغلاق الهرم بعد وضع جسد الفرعون بداخله.

-يعتبر الهيكل الأطول الذي صنعه الإنسان حتى القرن التاسع عشر.

-تمّ بناء جوانب الهرم بتوجيه كل جانب لأحد الاتجاهات الرئيسية للبوصلة.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع