خمسة أخطاء تدمر الحاسوب الخاص بك تعرف عليها

خمسة أخطاء تدمر الحاسوب الخاص بك تعرف عليها

إرشادات تقنية

-الخطأ الأول: تثبيت برمجيات إضافية لا حاجة لها مع البرامج الرئيسية

*عندما نحمل بعض البرامج من أي موقع كان، فإن بعضها يهدف إلى الربح من خلال استغلال المستخدمين وتثبيت تطبيقات إضافية ليس لنا أي حاجة لها، والغرض من هذا هو جني الأموال من خلال دمج تلك البرمجيات مع التطبيق الرئيسي الذي نحن بحاجة إليه، بالإضافة إلى الإعلانات والصفحات المنبثقة، وتغيير إعدادات النظام والمتصفحات.

*قد تتسبب هذه الخطوة بتسريب برمجيات خبيثة، تهدد أمنك المعلوماتي وتتجسس على خصوصياتك، وهنا سوف يصبح الأمر غاية في الخطورة.

الخطأ الثاني: عدم تحميل البرامج من مواقعها الرسمية/ وعدم فحص البرامج بعد تحميلها

*ينصح خبراء التكنلوجيا بتحميل البرامج من موقعها الرسمية، تفاديا لأي مشكلة طارئة، وكذلك للحصول على آخر وأهم التحديثات من التطبيقات وأهم المميزات.

*وفي حلة تعذر تحميل التطبيقات من الموقع الرسمي، ينصح بإجراء فحص لها قبل القيام بتنصيبها على النظام الأساسي الخاص بكم، حتى لا تقوم باختراق الحماية الخاصة بالجهاز.

الخطأ الثالث: تنصيب أكثر من برنامج حماية على كمبيوتر واحد

*يعد هذا أحد أكثر الأمور غرابة ولكنه قد يحصل في بعض الأحيان، إما عن طريق الخطأ، أو بشكل متعمد حيث قد يقود هوس الحماية بعض المستخدمين إلى فعل ذلك.

*في الغالب فإنه يمكن فعل ذلك إلا في بعض الحالات حتى يرفض برنامج الحماية الأول أن يتم تثبيت أي برنامج حماية إضافي إلا عندما تتخلص منه بشكل كلي، أو حتى قد يرفض برنامج الحماية الثاني التثبيت حتى تقوم بحذف مضاد الفيروسات الأول.

*تعدد برامج الحماية سوف يشتت موارد الجهاز في أمور كثيرة نحن في غنى عنها، لذا ينصح الخبراء بعدم فعل ذلك.

-الخطأ الرابع: الدخول إلى الروابط الغير معروفة أو المجهولة المصدر.

*عند فتح أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي سوف نجد ألاف الروابط المنتشرة هنا وهناك، وفي عدة أوقات لا يمكننا تمييز الصالح وغير الصالح من بينها، فقد يقودك أي رابط من هذه الروابط إلى سرقة حساباتك على المواقع، أو قد يؤدي إلى سرقة حساباتك البنكية.

الخطأ الخامس: عدم إقفال الكمبيوتر في الأماكن المفتوحة

-قد تكون في مكان فيه أناس كثيرون، وربما تجد نفسك مضطرا للمغادرة في بعض الأحيان لأي سبب من الأسباب، وتترك الحاسوب مفتوحاً، وهو ما يرفع من احتمال اطلاع الاشخاص المتطفلين على جهازك، أو تثبيت أي برمجيات من شأنها قراءة لوحة المفاتيح وإرسال كل ما تكتبه إلى جهة معينة، لذا يحب استعمال برنامج إقفال الكمبيوتر أثناء تركه مفتوحا.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع