علم النفس

علم النفس

علم يُركِّز على الدراسة العلمية للسلوك الفردي والجماعي، والقواعد الفيزيائية، والبيئية للسلوك.

 

-تخصص يدرس عقل الإنسان، والجوانب العلمية لسلوكه، والقدرة على التنبؤ، وهو علم يُركِّز على الدراسة العلمية للسلوك الفردي والجماعي، والقواعد الفيزيائية، والبيئية للسلوك.

-علم النفس يدرس تحليل الشخصية، وطريقة التفكير لدى الأشخاص وبالتالي، إمكانية توقُّع تصرفاتهم، وردود أفعالهم بناءً على ذلك.

-الهدف الرئيسي لعلماء النفس هو فهم آلية عمل دماغ الإنسان، التي من شأنها أن تُؤثِّر على سلوكيات الأفراد في المجتمع،كما يدرس الأفكار والمشاعر؛ فهو لا يقوم فقط بدراسة الأمور الخارجية والسلوكيات فقط.

-يُمكِن اعتبار تخصص علم النفس أنَّه التخصص الذي يمنح لأصحابه القدرة على فهم تصرفات الناس، واكتشافها وتوقع التصرفات المستقبلية لهم اعتمادًا على أساليب وأسس علمية، ومن هذا المنطلق يعمل المتخصصون بهذا الحقل على التعرُّف على المشاكل النفسية التي تواجه الناس، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.

تخصص علم النفس

-علم النفس الرياضي.

-علم نفس الحيوان.

-علم النفس السريري.

-علم النفس الاجتماعي.

-علم النفس التربوي.

-علم النفس الإرشادي.

-علم النفس الأسري.

-علم النفس التنموي.

مدارس علم النفس

-أسس وليم فونت (المدرسة البنائية) في علم النفس معتمدا على عملية الاستبطان التي قامت على التعرف على مشكلات الشخص عن طريق الشخص نفسه، ومساعدته في حل هذه المشكلات، وتصحيح رؤيته لها.

-العالم وليام جيمس انتقد المدرسة البنائية الأمريكية؛ وأسس (المدرسة الوظيفية)، وركز على وظائف الدماغ وتقسيماته، وماهي وظيفة أجزاء الدماغ، فمن وظائف الدماغ بشكل مختصر ومبسّط التفكير والإحساسات والانفعالات؛ حيث أن المنطقة الجبهية تتم فيها عمليات التفكير، والتخيل ،والكلام، والكتابة، والحركة، وفي وسط الدماغ منطقة السمع ، وتفسير الإحساسات وإعطاؤها معنى، وفي المنطقة الخلفية للدماغ يقع الجهاز البصري، ووظيفته تفسير الإحساسات البصرية، وهناك منطقة تقع فوق الرقبة من الخلف مباشرة تحتوي على المخيخ، والنخاع المستطيل، والوصلة، وهم مسؤولون عن توازن الجسم والتنفس وعمليات الهضم، وضربات القلب، والدورة الدموية.... إلخ.

-العالم الأمريكي جون واطسون رأى أنه يجب دراسة السلوك الظاهر للإنسان، أي ماهو ملموس ويمكن رؤيته، وتطور بذلك علم النفس كثيرا بعد ظهور هذه المدرسة وهي (المدرسة السلوكية)، ومن رواد هذه المدرسة عالم النفس الشهير الروسي بافلوف، مؤسس نظرية التعلم الذي أجرى اختبارات مخبرية؛ فقد لاحظ بافلوف أن سيلان لعاب الكلب يرتبط بتقديم الطعام له؛ فقام بتجربه والمتمثلة في قرع جرس قبل تقديم الطعام، ثم يلحقها بالإطعام فيسيل اللعاب، وبعد تكرار هذه التجربة بدأ يسيل لعاب الكلب لمجرد سماع الجرس دون تقديم الطعام وهذا ما أطلق عليه تعلم شرطي.

 

 

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع