أقدم الآلات الموسيقية في العالم

أقدم الآلات الموسيقية في العالم

الموسيقى لغة الشعوب

أبواق توت عنخ آمون - مصر

-عام 1922 دخل اللورد البريطاني هوارد كارتر لأول مرة إلى مقبرة توت عنخ آمون، التي كانت -ولا تزال- واحدة من أهم الاكتشافات الأثرية في العصر الحديث، بداخل المقبرة ومن بين الكنوز، قبع زوج من الأبواق "الترومبيت"، أحدهما مصنوع من الفضة، وآخر من النحاس البرونزي.

-حسب مصادر علم الآثار والمصريات، فإن الأبواق كانت تُستخدم لإعلان وصول الملك إلى مكان ما كنوع من الاحتفال، جرت عدة محاولات لإعادة نفخ الأبواق للاستماع إليها، ومعرفة كيف كان صوتها، وبالفعل نُفخت الأبواق على الملأ في إذاعة BBC البريطانية عام 1939، لأول مرة منذ أن اكتُشفت.

نايات جياهو - الصين

اكتُشفت هذه النايات القديمة بموقع جياهو الأثري الشهير في الصين، ويعود تاريخ اكتشافها إلى الثمانينيات، ولكن لم تصل إلى الإعلام الغربي إلا عام 1999.

-عثرت بعثة أثرية صينية في الموقع على 33 ناياً، منها نحو 13 ناياً مهشَّماً إلى قطع صغيرة، وعدد 20 ناياً بحالة سليمة، و6 منها بحالة متماسكة، وقابلة للعزف عليها، وكانت تُصنع من عظام أجنحة طائر الغرنوق الأحمر.

-يرجع تاريخ الآلات إلى 9 آلاف سنة، وبفحصها من قِبل الأثريين، تبين أنها ذات 7 ثقوب بخلاف المزمار الحديث الذي يحتوي على 8، وأثبتوا أن النايات القديمة استُخدمت في الاحتفالات وربما بعض الطقوس، وأن نغماتها غالباً ما قد تتشابه مع النوتة الموسيقية الغربية الحديثة.

-مسماع الحصى - فيتنام

-مسماع الحصى؛ آلة موسيقية قديمة تشبه الأكسيليفون، تعتمد في إصدارها النغمات على نقر أنواع محددة من الصخور أو الحصى أو الأحجار الرنانة، اكتُشف في مواقع عدة بالعالم، ولكن المثال الأكثر قدماً كان في فيتنام عام 1949.

-أعطى الأثريون للآلة اسم داندا، وهي تتكون من 11 كسرة منتظمة من أحجار الرنين مرصوصة بشكل رأسي متجاور، يرجح الباحثون أن هذه القطع الحجرية لم توجد في الطبيعة بشكلها المعثور عليه، ولكنها نُحتت من قطع أكبر بإزميل معدني، واستخدمها الأقدمون في الاحتفالات والمعابد.

-آلة  أو الدوارة الخشبية- أوكرانيا

مكان الاكتشاف: أستراليا وفرنسا، والأقدم في أوكرانيا

-الدوارة الخشبية آلة موسيقية استخدمتها عديد من الحضارات والشعوب القديمة، بمثابة وسيلة للتواصل عن بُعد أو كوسيلة للتنبيه أحياناً.

-وجدت بمواقع عديدة في أوروبا، وأستراليا، وآسيا وحتى إفريقيا، ولكن المثال الأقدم كان أوكرانيا، ويعود تاريخه إلى 18 ألف عام تقريبا.

-تتكون الآلة من قطعة خشبية مبططة، ومربوطٌ طرفها بحبل متين، ثُم تُدوّر القطعة الخشبية بقوة وسرعة متباينة لإعطاء صوت صفير مميز، يمكن تنغيمه عن طريق إسراع أو إبطاء التدوير.

نايات جايتسن كلوسترل - ألمانيا

-ثلاث نايات عُثر عليها في أحد الكهوف بألمانيا، واعتُبرت أقدم آلات موسيقية في العالم بحسب التأريخ الكربوني لها.

-صُنع اثنان من هذه النايات من عظام طيور البجع المُجوفة، والآخر صُنع من عظام أو عاج فيل الماموث المنقرض، وقُدِّر عمره ما بين 42 و43 ألف سنة، ويعود إلى حقبة الحضارة الأورينياسية الزراعية التي انتشرت في أوروبا قبل 40 ألف سنة.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع