مفهوم علوم الأرض وأقسامه

مفهوم علوم الأرض وأقسامه

علوم الأرض من العلوم المهمة التي تحدد العلاقة بين الإنسان وكوكب الأرض

-علوم الأرض من العلوم المهمة التي تحدد العلاقة بين الإنسان وكوكب الأرض، وتعالج جميع العمليات التي تحدُث على الكوكب الأزرق، وترتبط بالعديد من الأحداث مثل؛ البراكين، والزلازل، والانهيارات الأرضية، والفيضانات، وكذلك البحث عن الألماس، والذهب، والبترول، بالإضافة إلى دراسة الديناصورات، والجليد، والكهوف، والجبال، وتكوين الحضارات.

-يدرس هذا العلم؛ طبيعة الأرض ونشأتها وتطورها،كما يُعنى بتشكل الأرض وتكوينها مع جوها ومياهها، وهو علم واسع يجمع الكثير من التخصصات ذات الصلة، ومنها علم طبقات الأرض، وعلم الظواهر الجوية وعلم وصف المحيطات، والجغرافيا الطبيعية.

- يدرس علم الأرض العوامل التي شكّلت سطح الكوكب والعوامل المرتبطة به من بحار وطبقات تشكل أعماق الأرض، إلى جانب الغلاف الجوي الذي يعد حجر أساس في بقاء الحياة، ويساعد البحثُ المستمر في مثل هذه العوامل العلماءَ على التوقع الدقيق لمستقبل الأرض، وما يحيط وجود الإنسان من تحديات مثل البراكين والزلال.

-يبحث علم الأرض في توزيع العناصر المختلفة على سطح الكوكب، من ذهب وحديد وفوسفات ومركبات كيماوية أخرى، وتستخدم النتائج غالبًا في تحديد الموارد الصناعية التي تحتاج إلها الحضارة الإنسانية، لاستمرار وجودها وتطورها.

-يبحث علماء الأرض البقايا المُتحجرة للنباتات والحيوانات، ومن خلال تحليلها يعرفون الكثير عن أشكال الحياة التي سادت خلال فترات مختلفة من التاريخ، وعن عمر الأرض.

أهم أقسام علوم الأرض

*قسم (الجيولوجي) ويختص بدراسة القسم الصخري وقشرة الأرض بشكل عامّ.

*قسم (علوم التربة) ويهتم بدراسة نشوء وتطوّر مكوّنات الأرض بالإضافة إلى تقسيمها.

*قسم (علوم الغلاف الجوي)، ويدرس الغلاف الجوي للكرة الأرضية، والعمليات التي تتم به وتأثيرات الأنظمة الأخرى عليه، وتأثيره على تلك الأنظمة، ويشمل الكيمياء الجوية والفيزياء الجوية ويركز بشكل خاص على التنبؤ بالأرصاد الجوية.

*قسم (علم الجيوفيزياء)، ويهتم بدراسة باطن الأرض عن طريق دراسة التباين في الخصائص الفيزيائية بين طبقات الصخور مثل؛ الاختلافات بين درجات قوة وشدة الخصائص المغناطيسية والمقاومة الكهربية والتوصيلية الحرارية والجاذبية وغيرها من الخصائص الفيزيائية الأرضية، وعن طريق هذا العلم تم اتكشاف محتويات الأرض الداخلية مثل النواة والوشاح والقشرة.

*قسم (علم تخطيط المحيطات) يدرس طيف واسع من المواضيع بما فيها علم الأحياء البحرية، ديناميك الأنظمة البيئية، التيارات البحرية، الأمواج، تكتونيات الصفائح، وجيولوجيا قيعان البحار، بالإضافة إلى دراسة تدفق المواد المختلفة في المحيطات.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع