عادات الشعوب وتقاليدهم في رمضان: روسيا

عادات الشعوب وتقاليدهم في رمضان: روسيا

تعتبر "خيمة رمضان" في موسكو، التي تنصب بجوار مسجد (باكلونايا غارا) التي ينظمها مجلس المفتين حدثاً متميزاً

-اجتماع الأسرة على مائدة الإفطار هو القاسم المشترك بين كل الشعوب المسلمة في العالم، وبين هذه الشعوب تباين في العادات والتقاليد والاعراف الاجتماعية التي تتعامل مع الشهر الفضيل، الذي تجمع الأمة على تقديسه وتعظيم شعائره، وفي هذا الجزء ترصد الموسوعة تقاليد الشعوب الإسلامية حول العالم.

-الإسلام ثاني ديانة بعد المسيحية في روسيا، وتضم روسيا أقاليم يدين السكان فيها بالإسلام، على رأسها جمهوريات؛ شمال القوقاز، وكإنغوشيتيا، والشيشان، وداغستان، وكابردينا بلكاريا، وكاراتشايفا، وتشيركيسا، إضافة إلى جمهوريتي باشكرستان، وتتارستان، وعدة أقاليم يشكل فيها المسلمون نسبة كبيرة.

-يستمر المسلمون في روسيا في ممارسة حياتهم اليومية الطبيعية في شهر رمضان، دون أي تغيير في مواعيد العمل أو الإجازات، على عكس ما يحدث في معظم الدول الإسلامية، وتصل ساعات الصيام في روسيا في بعض الأحيان إلى 22 ساعة، ما يجعلها من أطول ساعات الصيام بين دول العالم.

-تعتبر "خيمة رمضان" في العاصمة موسكو، التي تنصب بجوار مسجد (باكلونايا غارا)، التي يتولى تنظيمها مجلس المفتين في روسيا سنوياً حدثاً متميزاً، حيث تتسع الخيمة الرمضانية التي تقام بها موائد الإفطار الجماعي يومياً إلى ما يزيد عن 600 شخص بغض النظر عن جنسيته أو عقيدته، ويمكنه الاستفادة بالمجان من الخدمات المقدمة في الخيمة، ويتم تقديم مأكولات شعبية تشتهر بها الأقاليم الروسية المسلمة، فضلاً عن تنظيم مسابقات للأطفال في حفظ القرآن الكريم.

-تدعو الحكومة في جمهورية الشيشان العائلات المتخاصمة إلى التصالح في شهر رمضان، وأحياناً تقوم بتشكيل لجان خاصة لتسوية النزاعات بينهم؛ وتفضل العائلات المسلمة فيها تناول الأكلات الشعبية لأنها صحية أكثر، ومن الأطباق المفضلة لديهم؛ الأطباق المصنوعة من نبات الرامسون والقراص، والتي تدخلها التوابل الحارة والبصل والثوم والفلفل.

-يتم حظر بيع المشروبات الكحولية في بعض المناطق الروسية خلال الشهر الكريم، ويعتبر "الكفاس" المشروب التقليدي غير الكحولي المفضل لدى الروس في الشهر الكريم، نظراً لقدرته الهائلة على قهر العطش، وهو مشروب سلافي تقليدي مخمر يتم تصنيعه عادة من خبز الجاودار المعروف في العديد من دول أوروبا الشرقية وخاصة في أوكرانيا وروسيا باسم الخبز الأسود، يساهم لون الخبز المستخدم في لون الشراب الناتج،. ويصنف على أنه مشروب غير كحولي حسب المعايير الروسية، وقد يطعم بنكهة الفواكه مثل الفراولة والزبيب، أو مع الأعشاب مثل النعناع.

-يجتمع المسلمون في جمهورية داغستان في المسجد الكبير في عاصمتها وأكبر مدنها (محج قلعة)، للإفطار وصلاة التراويح، ويفضلون كسر صيامهم بالتمر والفواكه، ثم بعد ذلك يتناولون الحساء والخبز وأطباق محلية مختلفة مثل(بسبارماك) و (كورز). 

-تتم دعوة من يتقن قراءة القرآن ويعلم شيئاً عن الدين أثناء موائد الإفطار، ليقوم بقراءة ما تيسر من القرآن ويلقي درساً أو موعظة، كما يساعد على جذب غير المتدينين من المدعوين إلى التدين والالتزام بالتعاليم الإسلامية، كما نجد موائد الإفطار الجماعي التي تنظمها الجمعيات الخيرية.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع