أساطير نادي برشلونة الإسباني: بيب جوارديولا

أساطير نادي برشلونة الإسباني: بيب جوارديولا

بيب غوارديولا هو أصغر مدرب يفوز بدوري أبطال أوروبا مع نادي برشلونة

- لاعب كرة قدم إسباني سابق، ومدرب كرة قدم حالي في مانشستر سيتي الذي يشارك في الدوري الإنجليزي الممتاز.

- من مواليد 18 يناير 1971 بمدينة سانتبيدور، إسبانيا.

- غوارديولا لاعب كرة قدم في مركز الوسط الدفاعي، وقضى فترته الاحترافية في نادي برشلونة، حيث كان جزئًا من فريق أحلام يوهان كرويف الذي استطاع تحقيق أوّل كأس أوروبية سنة 1992.

- لعب أيضًا لعدة أندية منها ناديي بريشيا وروما في إيطاليا، والأهلي في قطر، ونادي دورادوس دي سينالو في المكسيك.

- بعد تقاعده كلاعب، أصبح غوارديولا مدرب نادي برشلونة "ب" لفريق الاحتياط وفي منتصف العام 2008 نجح ليحل محل فرانك ريكارد كأوّل مدير للفريق.

- في أوّل موسم له كمدير فاز برشلونة بثلاث بطولات هم الدوري الإسباني، وكأس ملك إسبانيا، ودوري أبطال أوروبا.

- أصبح بيب غوارديولا أصغر مدرب يفوز بدوري أبطال أوروبا.

- في الموسم التالي فاز غوارديولا مع برشلونة بكأس السوبر الإسباني وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية ليصل رصيد بيب إلى ستة ألقاب في ست مسابقات في سنة واحدة فقط وبالتالي إنجاز ستة ألقاب سداسية في موسمين.

- فاز غوارديولا بـ14 لقبًا في السنوات الأربع الأولى من حياته المهنية، وبهذا يعتبر بيب غوارديولا من المدربين الأكثر نجاحًا في العالم.

- يعتبر من القلائل الذين نجحوا كمدربين ولاعبين.

- في 8 سبتمبر من العام 2011، تم منح بيب غوارديولا ميدالية ذهبية في البرلمان الكتالوني، وهي أعلى جائزة مقدمة من قبل البرلمان.

- في 9 يناير من العام 2011 تلقى غوارديولا جائزة أفضل مدرب في العالم التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

- في 30 يونيو من عام 2012 استقال غوارديولا من منصب كمدير فني لنادي برشلونة بعد أن حقّق 14 لقبًا في أربع سنوات قضاها في النادي الكتالوني. ثم أعلن نادي بايرن ميونخ عن التوقيع معه رسميًا في 16 يناير 2013، ليشرف على النادي من موسم 2013-14، بعد مغادرة يوب هاينكس في يونيو من عام 2013.

- أمضى بيب مع بايرن ميونخ 3 مواسم حقق خلالها 3 لقب الدوري الألماني 3 مرات، ولقب كأس ألمانيا مرتين، ولقب كأس السوبر الأوروبي 2013 وكأس العالم للأندية لكرة القدم 2013، بحيث أصبح مجموع ما حققه مع بايرن ميونخ 7 ألقاب.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع