أشهر الأفلام السينمائية: ويبلاش - Whiplash

أشهر الأفلام السينمائية:  ويبلاش - Whiplash

الفيلم مأخوذ عن فيلم قصير بنفس الاسم كتبه وأخرجه داميان تشازل.

- هو فيلم دراما من تأليف وإخراج داميان تشازل.

- الفيلم من بطولة مايلز تيلر بدور قارع طبول الجاز يرتاد واحدة من أفضل المدارس الموسيقية في الولايات المتحدة تحت إدارة مايسترو المدرسة المخيف (جي كي سيمنس).

- الفيلم مأخوذ عن فيلم قصير بنفس الاسم كتبه وأخرجه داميان تشازل.

- عرض ويبلاش لأول مرة في مهرجان صاندانس السينمائي في 16 يناير 2014، حيث أفتتح به المهرجان.

- بعد وقت قصير من عرض الفيلم، حصلت سوني بيكتشرز كلاسيك على حقوق التوزيع الدولية له.

- نال الفيلم إشادات نقدية إيجابية جدا من مُختلف النُقاد وتم اعتباره أحد أفضل أفلام سنة 2014، حَصل أيضا على خمسة ترشيحات في حفل توزيع جوائز الأوسكار السابع والثمانون، من ضمنها أفضل فيلم وأفضل سيناريو مقتبس وجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد لجي كي سيمنس.

- آندرو نيمان، هو طالب سنة أولى في معهد شايفر الموسيقي المرموق في نيويورك. يطمح إلى أن يصبح طبالاً عظيماً مثل بادي ريتش. يَضمه قائد الأوركسترا تيرنس فلتشر إلى فرقته كبديل احتياطي لكارل، الطبال الرئيسي للفرقة. أسلوب فلتشر مُتعسف تجاه تلاميذه، حيث يَسخر منهم ويهينهم باستمرار؛ خلال تدريب الفرقة على مقطوعة "ويبلاش" لهانك ليفي، يرمي فلتشر كرسياً على آندرو لأنه لا يَسير مع إيقاعه، ويصفعه ويُوبخه أمام باقي التلاميذ.

- يُصمم آندور على إثارة إعجاب فلتشر، فيتدرب إلى أن تنزف يداه ويَنفصل عن صديقته نيكول، لأنه يعتقد بأنها سوف تُشتته. خلال مُسابقة الجاز المحلية، يضيع آندور ورقة الموسيقى الخاصة بكارل، فيُصبح الطبال الرئيسي للفرقة بسبب قدرته عزف مقطوعة "ويبلاش" غيبًا. لكن يستبدله فلتشر لاحقا برايان، الطبال الرئيسي في فرقته السابقة.

- في اليوم التالي، يَكشف فلتشر حزينا نبأ موت شون كيسي، أحد طلابه السابقين، في حادث سيارة. تَتمرن الفرقة على معزوفة "كارافان"، لكن لا يتمكن رايان من الحفاظ على الإيقاع، لذلك يقوم فلتشر باختبار آندور ورايان وكارل لساعاتٍ طويلة، في النهاية يتمكن آندور من إتقانها ليحصل على المركز الرئيسي كطبال في الفرقة.

- صَدر ويبلاش في البداية بشكلٍ محدود في الولايات المتحدة، حيث تم عرضه في 6 صالات عرض ليحصد 135,388 دولار ويحتل المرتبة الـ 34 في شباك التذاكر. بعد توسيع عرضه جنى الفيلم 10,4 مليون دولار، 9,583,000 دولار منها محليا و901,092 دولار في باقي الدول، مقابل تكلفة بلغت 3.3 مليون دولار.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع