أشهر المكاتب في العالم: المكتبة الكبرى (مونتريال)

أشهر المكاتب في العالم: المكتبة الكبرى (مونتريال)

عام 2011، جذبت المكتبة 2.7 مليون زائر، وكانت بذلك المكتبة العامة الأكثر ريادة في كل من أمريكا الشمالية

- هي مكتبة عامة تقع في وسط مدينة مونتريال كيبك الكندية و يعتبر محتواها جزء من مكتبة وأرشيف كيبيك، (مكتبة كيبيك الوطنية).

- العضوية في المكتبة مجانية لجميع سكان كيبيك ويصل عدد الزوار يومياً إلى 10,000 مستخدم، وبلغ عدد روادها عام 2009 حوالي ثلاثة ملايين زائر، وهو ضعف الرقم المتوقع والبالغ 1.5 مليون مستخدم.

- عام 2011، جذبت المكتبة 2.7 مليون زائر، وكانت بذلك المكتبة العامة الأكثر ريادة في كل من أمريكا الشمالية والدول الناطقة بالفرنسية.

- تتكون مجموعة المكتبة الكبرى من 4 ملايين عمل، تتضمن 1,140,000 كتاب، 1,200,000 وثيقة أخرى و1,660,000 ميكروفيلم و معظم الأعمال باللغة الفرنسية.

- تبلغ مساحة رفوف المكتبة 80 كيلومتراً.

- تقسم المكتبة إلى مجموعتين، المجموعة الوطنية أو مجموعة إرث كيبيك وتتضمن مليون مادة، إذ منحت مكتبة وأرشيف كيبيك نسخاً لجميع الأعمال للمكتبة الوطنية، وهي كل كتاب نُشر في المقاطعة منذ عام 1968 بالإضافة إلى 35,000 كتاب نشرت في أماكن أخرى مواضيعها تتعلق بكيبيك أو من الكتب التي شارك في تأليفها مؤلف أصله من المقاطعة.

- تشمل هذه المجموعة الوثائق التي تتناول الأمريكيين الفرنسيين والكنديين الفرنسيين أو سكان كندا الأصليين.

- دُعمت هذه المجموعة بمجموعة سانت-سولبيس والتي تتضمن 78,000 عمل، يعود بعضها لعقد 1760 وتتضمن كتباً من المكتبات الشخصية لبعض الشخصيات مثل لويس-جوزيف بابينو ولويس-هيبوليت لافونتان.

- أما المجموعة العامة للإعارة والمرجعية، فهي مجموعة تتكون من 3 ملايين عمل بكافة المواضيع تشمل مجموعة مكتبة مونتريال المركزية والتي تم شراؤها من مدينة مونتريال لصالح المشروع، بالإضافة إلى حيازات من أماكن أخرى، وهذه الأعمال متاحة للإعارة باستثناء المراجع. 

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع