منصات التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا في العالم: يوتيوب - YouTube

منصات التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا في العالم: يوتيوب - YouTube

يتمّ تحميل 100 ساعة من مقاطع الفيديو على يوتيوب خلال الدقيقة الواحدة

 - يُعرَف يوتيوب بأنّه عبارة عن موقع إلكتروني يُمكن استخدامه بشكل مجاني، يتمّ من خلاله السماح بمشاهدة مقاطع الفيديو التي يتمّ نشرها من قِبل المُستخدِمين الآخرين لهذا الموقع، بالإضافة إلى إمكانية تحميل المُستخدِمين أنفسهم لمقاطع فيديو خاصة بهم.

- تمّ تأسيس هذا الموقع في شهر شباط/فبراير من عام 2005م من قِبل كل من "ستيف تشين" و "تشاد هيرلي"، و "جاويد كريم" ، إلّا أنّ شركة جوجل قامت بشرائه بعد عام واحد من تأسيسه أيّ عام 2006م، وبصفقة تجارية بلغت قيمتها 1.65 مليار دولار أمريكي.

- تُعدّ شركة يوتيوب أحد أشهر المواقع الإلكترونية الموجودة على شبكة الإنترنت، حيث يُشاهد زائرو هذا الموقع ما يُقارب 6 مليارات ساعة من مقاطع الفيديو المختلفة خلال الشهر الواحد، ونتيجة لهذا الإقبال الكبير على زيارة هذا الموقع، فقد أصبح ثاني أكبر محرك بحث على الإنترنت بعد محرك بحث جوجل.

- يحتوي يوتيوب على مليارات الفيديوهات التي يرفعها المُستخدِمون على الموقع منذ تأسيسه، إذ يتمّ تحميل 100 ساعة من مقاطع الفيديو على يوتيوب خلال الدقيقة الواحدة، وتختلف هذه الفيديوهات وتتباين في محتواها، حيث يُمكن أن يجد المُستخدِم فيديوهات تتعلق بكل ما يُمكن أن يتصوره كالمقاطع الدعائية، والموسيقى والأغاني، والمقاطع المُضحكة، وغيرها من الأمور الترفيهية الأخرى، ولا يقتصر مضمون محتوى يوتيوب على الفيديوهات الترفيهية والتي يتمّ نشرها من قبل الهواة فقط، فيتمّ استخدام هذه المنصة لنشر مقاطع فيديو تعليمية وبمختلف المواضيع، كما يُمكن أن يتمّ استخدام المحتوى الذي يتمّ رفعه عبر يوتيوب في الأعمال الاقتصادية، ويُعدّ هذا التنوُع الكبير في محتوى فيديوهات يوتيوب سبباً من الأسباب التي جعلت هذا الموقع شائع الاستخدام بشكل كبير.

- يُعدّ موقع يوتيوب منصة تفاعل اجتماعي ترتكز على نوعين من المُستخدِمين أولهما أولئك الأشخاص الذين يُنشئون الفيديوهات ويقومون برفعها وتحميلها على الموقع من خلال ما يُعرف بقناة يوتيوب التي يتمّ إنشاؤها على حساب المُستخدِم.

- الطرف الآخر أولئك الأشخاص الذين يقومون بمشاهدة الفيديوهات التي يتمّ نشرها على الموقع، ويُمكنهم أن يقوموا أيضاً برفع الفيديوهات ومشاهدتها، ويستطيع أيّ شخص يمتلك جهاز حاسوب أو هاتفاً محمولاً مُتصلاً بالإنترنت أن يستخدم موقع يوتيوب.

- تُعدّ فئة الشباب هي الفئة الأكثر استخداماً يوتيوب، وهذا لا ينفي أنّ هناك قاعدة كبيرة لمُتابعي هذا الموقع من الكبار والصغار على حد سواء، ونظراً إلى العدد الهائل من مقاطع الفيديو التي يحتويها هذا الموقع، فلا بُدّ من الانتباه إلى أنّ ليست جميع هذه المقاطع مُناسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عاماً، ولهذا السبب يُوفر يوتيوب أدوات رقابية يُمكن للأبوين تحديد المُحتوى الذي يتمّ مُشاهدته من قِبل أبنائهم.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع