أقدم الحضارات في العالم: الحضارة اليونانية

أقدم الحضارات في العالم: الحضارة اليونانية

يُمكن اعتبار الحضارة اليونانيّة القديمة بأنّها مهد الحضارة الغربيّة

- تُعرّف الحضارة اليونانيّة على أنّها الفترة التي تلت الحضارة الميسينيّة التي امتدّت من عام 1200 ق.م إلى 223 ق.م وانتهت بوفاة الإسكندر الأكبر.

- تميّزت فترة الحضارة اليونانيّة بالكثير من الإنجازات في مختلف المجالات العلميّة، والفنيّة، والسياسيّة، والفلسفيّة، ممّا ترك إرثاً مميزاً للحضارة الغربيّة.

- تقع اليونان جنوب شرق أوروبا، وهي عبارة عن شبه جزيرة تمتد من البلقان إلى البحر الأبيض المتوسط، وتتميّز بأنّها منطقة جبليّة يتخلّلها الكثير من الغابات، إضافةً إلى وجود العديد من الخلجان فيها، كما تضم مناطق مناسبة لزراعة العديد من أنواع النباتات؛ كالحمضيات، والزيتون، والنخيل، والقمح، والشعير، ومناطق صخريّة مناسبة للرعي فقط، وتُقسَّم اليونان القديمة إلى ثلاث مناطق جغرافيّة إضافةً للمناطق التي خضعت للسيطرة اليونانيّة.

- بدأت العديد من المدن اليونانيّة القديمة بالتطلّع إلى التوسّع خلال النصف الأول من الألفيّة الأولى قبل الميلاد لذا أسّست مراكزاً لها عبر البحر الأبيض المتوسط، وقد بدأت عمليّة التوسّع من خلال الاتصالات التجاريّة، ثمّ تطوّرت إلى إخضاع سكان المدن المحليّين وضمّهم لليونان، ثمّ أصبحت تلك المدن دولاً مستقلّةً، أو ذات طابعٍ يونانيٍّ جديد، وبعضها اكتسب ثقافةً جديدةً من الشعوب المجاورة لها والذين أصبحوا من مواطنين هذه المدن.

- يُمكن اعتبار الحضارة اليونانيّة القديمة بأنّها مهد الحضارة الغربيّة، حيث يوجد العديد من أوجه الشبه بين الحضارتين، فكثير من الأنشطة والممارسات التي يتم ممارستها ضمن الحضارة الغربيّة تعود في أصلها إلى الحضارة اليونانيّة ومن أمثلتها: استخدام الحروف الأبجديّة للقراءة، والاستمتاع بالألعاب الأولمبيّة كلّ عامين، إضافةً إلى بعض العادات والتقاليد، وأساليب إنشاء المباني.

- مرّت الحضارة اليونانيّة بالعديد من الفترات منها ما شهد الاكتشافات والتطوّرات ومنها ما شهد أحداثاً صعبةً، ومن أهم هذه الأحداث ما يأتي:

- حرب طروادة (1250 ق.م): وفقاً للأساطير اليونانيّة فإنّ حرب طروادة وقعت بين شعب طروادة والإغريق، واستمرّت لعدّة سنوات، وانتهت بدخول مجموعة من المحاربين الإغريق إلى مدينة طروادة بحصانٍ خشبيٍّ ضخم بعد سماح ملك طروادة بدخوله دون علمه بوجود المحاربين فيه، وبعدها خرج المحاربون منه وفتحوا أبواب المدينة وتمّ الاستيلاء عليها.

- ظهور الطغاة اليونانيين (650 ق.م): وهم مجموعة من حُكّام الطبقة الأرستقراطيّة الذين استمرّوا بالحُكم بمساعدة من الجنود المرتزقة، وتميّزوا بأنّهم انتهازيّون؛ لذا كانوا مكروهين من عامّة الناس، ومن أبرزهم ثراسيبولوس، وانتهى عصر الطغاة عام 510 ق.م على يد ملك أسبرطة بطرد نجل بيسيستراتوس.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع