أنظمة غذائية: الحمية النباتية

أنظمة غذائية: الحمية النباتية

هو نظام غذائي يعتمد على أكل الأطعمة النباتية فقط.

- هو نظام غذائي يعتمد على أكل الأطعمة النباتية فقط.

- ينقسم النباتيون إلى قسمين رئيسيين: قسم لا يأكلون أي شيء من الحيوانات أو الألبان ومشتقاتها بل يعتمدون على النباتات فقط، بينما يتناول القسم الثاني الأسماك ومنتجات حيوانية كالحليب والبيض وغيرهما.

- يجب الانتباه إلى أن الذين يتبعون الحمية النباتية الصرفة (القسم الأول) يجب أن يتم تخطيط نظامهم الغذائي بشكل يراعي تزويدهم بحاجتهم من الكالسيوم والمواد الغذائية الأخرى، وقد يصف لهم الطبيب بعض المكملات الغذائية.

- هناك هيئات تحتفل باليوم العالمي للنباتيين، إذ يحتفل بعضهم به في الأول من أكتوبر/تشرين الأول، ويحتفل به آخرون في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني.

- البعض يلتزم الحمية النباتية لتخفيف مخاطر التعرض لأمراض معينة، في حين قد يتبعها آخرون لأسباب فلسفية تتعلق برفضهم قتل كائن حي لأكله.

- يقدم مؤيدو الأكل النباتي الحجج التالية لدعم حميتهم المعتمدة على النبات، وهي:

- تقليل مخاطر التعرض للنوبة القلبية والسرطان والسكتة الدماغية.

- تقليل التعرض للجراثيم الموجودة في الأطعمة الحيوانية.

- توفير المزيد من الطعام للفئات المعرضة للمجاعات، إذ إن كثيرا من مواد الزراعة يتم إطعامها للأبقار والدواجن بغرض أكل لحومها.

- إنقاذ الحيوانات من التعرض للاحتجاز ثم الذبح في المزارع.

- تقليل الضغط على مصادر المياه.

- الحفاظ على التوازن البيئي.

- تقليل غازات الدفيئة التي تؤدي للاحتباس الحراري.

- تخفيف التلوث البيئي الناجم عن تربية الحيوانات.

- بعض المغذيات يجب الانتباه لها عند تخطيط للحمية النباتية، لأنها عادة ما تكون في مصادر حيوانية، ولهذا يجب تخطيط هذه الحمية بحيث توفرها، ويفضل هنا استشارة مختص.

- للحصول على المغذيات التي يحتاجها الجسم، يجب الحرص على التنويع في تناول الأغذية النباتية.

- ينصح بعض الخبراء باتباع الحمية النباتية مع أكل البيض والحليب، وفي هذه الحمية لا يأكل الشخص اللحوم أبدا ولكنه يأكل منتجات الطيور كالبيض ومنتجات الأبقار كالحليب ومشتقاته، مع التركيز على المنتجات القليلة الدسم أو الخالية منه.

عبر هذه المقاربة، يسهل على الشخص الحصول على مواد مغذية مهمة مثل الكالسيوم، وفي الوقت نفسه يستفيد الشخص من فوائد الحمية النباتية للصحة.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع