أندر الحيوانات في العالم: سمك القرش الملاك

أندر الحيوانات في العالم: سمك القرش الملاك

صنف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة العديد من فصائلها الآن على أنها معرضة للانقراض بشكل خطير

- هي مجموعة من القروش التي تصنف في جنس السكواتينا وتندرج ضمن فصيلة أو عائلة السكواتينداي.

- عادةً ما تسكن في قيعان البحار الرملية على عمق 150م تقريباً.

- صنف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة العديد من فصائلها الآن على أنها معرضة للانقراض بشكل خطير.

- على الرغم من أن هذا الجنس كان في زمنٍ ما منتشراً على نطاق واسع من الشمال الشرقي للمحيط الأطلسي (في كلٍ من النرويج، السويد، المغرب، جزر الكناري) حتى البحر المتوسط والبحر الأسود، ولكن كنتيجة لضغط الصيد الهائل الحالي في المنطقة شوهد انخفاض ملحوظ في أعداد هذه القروش.

- الأنواع الموجودة ضمن فصيلة السكواتينداي لا تمتلك عادةً أجسام مسطحة وزعانف صدرية عريضة والتي تمنحها مظهر شبيه بسمك الشفنين ولكن قروش الملاك هي الوحيدة في فصيلتها التي تمتلك هذا المظهر.

- تتواجد في كافة أرجاء العالم في البحار الاستوائية والمعتدلة الحرارة ومعظمها تعيش في سطوح البحار المعتدلة أو الاستوائية، ولكن تقل أعداد هذه الفصائل بازدياد العمق الذي قد يصل إلى 1300م.

- قروش الملاك تسمى أحياناً ب "سمك الراهب"، على الرغم من أن هذا الاسم يشير إلى أنواع أخرى من جنس lophius أو لوفيوس.

- في الوقت الذي تحتل فيه بعض هذه الفصائل نطاق جغرافي واسع، فإن القسم الأكبر منها يشغل نطاق جغرافي أصغر.

- صغر هذا النطاق الجغرافي قد يعود إلى سلوك هذه الأسماك فهي تعد من المفترسات التي تعتمد على الكمائن ويتطابق هذا مع كونها عادةً تجول في الأعماق بغرض الافتراس، لهذا هي نادراً ما تهاجر عبر المحيطات، وعلى الرغم من ذلك فقد تم تسجيل هجرات ساحلية واسعة النطاق لفصائل مثل السكواتينا سكواتينا.

- بينما يكون القسم الأمامي من أجساد هذه القروش عريض ومسطح، تكون أقسامها الخلفية ذات مظهر عضلي شبيه بالشكل الذي تمتلكه معظم القروش، عيونها وفتحاتها التنفسية موجودة على قمتها، وتوجد شقوقها الخيشومية الخمس على ظهرها، وكلٌ من زعانفها الصدرية والحوضية كبيرة الحجم ومتوضعة أفقياً.

- لها زعنفتان خلفيتان، ولا تملك زعنفة شرجية كما هو الحال لدى أغلب القروش، القسم السفلي من الزعنفة الذيلية هو أكثر طولاً من القسم العلوي.

- أغلب الأنواع قد يصل طولها إلى 1.5م وقرش الملاك الياباني يصل طوله إلى 2 م.

- عض قروش الملاك تمتلك تشوهات، منها تشوهات عظمية مثل انحناء العمود الفقري بشكل جانبي ما يعرف بـ الجنف أو الحدبة ، أو انحناء العمود الفقري المحوري البزخ .

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع