صحاري الوطن العربي: الربع الخالي

صحاري الوطن العربي: الربع الخالي

تتميز صحراء الربع الخالي بكثبانها الرملية ذات الملمس الناعم التي تعكس جمال الطبيعة وانعكاسات أشعة الشمس وقت الغروب

- بمساحة تتخطى 600 ألف كم مربع، تعتبر الربع الخالي ثاني أكبر صحراء في العالم، وتحتل الثلث الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية بين أربع دول خليجية، وهي دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان وجمهورية اليمن.

- إحدى المعلومات الشيقة عن هذه الصحراء الواسعة هي أن أول رحلة غربية موثّقة إليها كانت للرحالة المستكشف برتام ثوماس في عام 1931م.

- تتميز صحراء الربع الخالي بكثبانها الرملية ذات الملمس الناعم التي تعكس جمال الطبيعة وانعكاسات أشعة الشمس وقت الغروب، إلا أن هذه الصحراء الهائلة تغطيها بعض الكثبان الرملية المتحركة التي دفنت تحتها الشجيرات والصخور، مما يمنحها شكلاً جغرافياً متناسقاً.

- بعض كثبان الربع الخالي تشبه حدوة الحصان وبعضها قبابي الشكل، وبعضها الآخر طولي الشكل يسمى العروق، وتقع هذه الكثبان الرملية الأكثر ارتفاعاً في الغرب.

- تبلغ مساحة الربع الخالي التقديرية 650 ألف كيلومتر مربع، ويقع الجزء الأعظم منها داخل الأراضي السعودية، إذ تبلغ مساحتها 430 ألف كيلو متر مربع، بما مجموعه 67,7% من مجمل التجمعات الرملية في المملكة، أما الجزء الذي يقع في الإمارات فهو واحة ليوا التي تعد مدخل الربع الخالي.

- يعتقد العديد من علماء الآثار أن حضارة “عاد” الضاربة في القدم والتي ذُكرت في القرآن الكريم مدفونة تحت رمال هذه الصحراء، إلّا أنها لم تُكتشف بعد، لذا فإن تاريخ الربع الخالي ضاربٌ في القِدم منذ آلاف السنين.

- على سطح هذه الرمال الحمراء تتكون أجمل معالم الطبيعة، إذ يتخطى ارتفاع بعض الكثبان الرملية الأبراج السكنية في المدن، وتكون الكثبان الصغيرة صورة لا متناهية من الجمال عند اصطفافها في خطوط متموجة بفعل الرياح.

- ساعدت مياه امطار التي تتساقط في الأودية على تشكل بحيرات الربع الخالي، حيث أصبح لون الشجيرات والأعشاب الأخضر سيد الموقف في العديد من مناطق هذه الصحراء، مما ساهم في جعلها موطناً للعديد من الطيور والحيوانات البرية.

- يعد تل مرعب الرّملي في الربع الخالي أحد أعلى الكثبان الرملية ارتفاعاً في العالم، حيث يزيد ارتفاعه عن 300 متر بدرجة ميلان 50 درجة نحو الأعلى، مما يجعله المقصد الأول لمحبي رياضة السيارات الذين يجتمعون للمنافسة في فعاليات مهرجان ليوا الدولي.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع