الأوبئة الأكثر فتكا بالبشرية: الجدري

الأوبئة الأكثر فتكا بالبشرية: الجدري

أصل الجدري غير معروف و يرجع أقدم دليل على المرض إلى القرن الثالث قبل الميلاد في المومياوات المصرية.

- هو مرض معدي ذو أصل فيروسي وشديد العدوى وبائيًا بسبب فيروس الجُدَرِيُّ والجدري الصغير هو الأقل شدة وانتشارًا، وتشمل الأعراض الأولية للمرض الحمى والقيء يتبعها تكوين تقرحات على مستوى الفم وطفح جلدي وعلى مدى عددٍ من الأيام يتحول الطفح الجلدي إلى بثور مملوءة بالسوائل مع انبعاج في المركز ثُم ترتطم البثور وتنتشر على مستوى الجسم، وتُكوّن قشرةً على البثور ما تلبث أن تسقط مخلفةً ندبة في مكانها.

- الجـدَرِيّ هو مرض معد للغاية ولكنه ينتشر ببطء أكثر وعلى نطاق أضيق من بعض الأمراض الفيروسية الأخرى، ربما لأن الانتقال يقتضي اتصال وثيق ويحدث بعد ظهور الطفح الجلدي. يتأثر أيضا المعدل العام للإصابة بالمدة القصيرة من المرحلة المعدية.

- أصل الجدري غير معروف و يرجع أقدم دليل على المرض إلى القرن الثالث قبل الميلاد في المومياوات المصرية.

- ظهر المرض في القرن الثامن عشر مُتفشيًا في أوروبا.

- يُقدر عدد الأشخاص الذين ماتوا بسبب المرض بـ400,000 شخص سنويًا، وثُلث الحالات أدت إصابتها إلى العمى.

- يقدر أن الجدري قد قتل ما يصل إلى 300 مليون شخص في القرن العشرين وحوالي 500 مليون شخص في السنوات المئة الأخيرة من وجوده. وفي عام 1967، حدثت 15 مليون حالة في السنة.

- يعد الجدري هو أول مرض ينتصر عليه البشر،  حيث تمَّ الإبلاغ عن الحالة الأخيرة للجدري في عام 1977.

- الجدري هو واحد من اثنين من الأمراض المعدية التي تم القضاء عليها، والآخر هو الطاعون البقر في عام 2011.

- استُخدم مصطلح "الجدري" لأول مرة في بريطانيا في أوائل القرن السادس عشر لتمييز المرض عن الزهري، والذي كان يعرف آنذاك باسم "الجدري الكبير".

- تشمل الأسماء التاريخية الأخرى لهذا المرض، الجدري، وحش مبقع، والطاعون الأحمر.

- يتسبب مرض الجدري عن طريق العدوى بفيروس الجدري، تنتقل العدوى من خلال استنشاق الهواء فيروس الجدري ومن خلال قطرات من الغشاء المخاطي للفم، والأنف والبلعوم فهو ينتقل من شخص لآخر عن طريق الاتصال وجها لوجه لفترات طويلة مع شخص مصاب، وعادة على مسافة 6 أقدام (1.8 متر)، لفترات طويلة مع شخص مصاب، يمكن أيضا أن ينتشر من خلال الاتصال المباشر أو مع سوائل الجسم المصاب وكذلك ينتشر من خلال (أدوات المصاب) مثل الفراش أو الملابس .

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع