التعليم في بريطانيا

التعليم في بريطانيا

يتكوّن نظام التعليم في المملكة المتحدّة من 4 أقسام رئيسية

- يتكوّن نظام التعليم في المملكة المتحدّة من 4 أقسام رئيسية هي التعليم الأساسي، التعليم الثانوي، التعليم بعد الثانوي، التعليم العالي ويُلزم القانون البريطاني التحاق الأطفال بالمدرسة الأساسية والثانوية ابتداءاً من سن الـ5 حتّى بلوغهم سن الـ16.

- ينقسم التعليم الإلزامي في بريطانيا إلى 4 مراحل رئيسية، حيث يتم أداء المرحلتين 1 و2 خلال المدرسة الابتدائية حتى سن الـ11 في حين أنّ المرحلتين 3 و4 تتم في المدرسة الثانوية، وعادة ما يتم تقييم الطالب في نهاية كل مرحلة لكن التقييم الأهم يحدث في نهاية المرحلة الرابعة عند بلوغ الطالب سن الـ16، وهنا يكون الطلّاب أمام خيارين إمّا متابعة التعليم بعد الثانوي أو الالتحاق بسوق العمل.

- التعليم الابتدائي: تبلغ مدّة الدراسة في التعليم الابتدائي 6 سنوات حيث يلتحق الأطفال بالمدرسة الابتدائية في سن الـ 5 ويستمرون فيها حتّى بلوغ سن الـ11.

التعليم الثانوي: تُعتبر المدرسة الثانوية بمثابة الجزء الثاني من التعليم الإلزامي في المملكة المتحدّة، وابتداءاً من سن الـ11 يبدأ الطلّاب رحلتهم للحصول على الشهادة الثانوية العامّة بعد 5 سنوات.

من سن الـ11 حتّى بلوغهم الـ14 يدرس الطلّاب مجموعة واسعة من المواضيع مثل الموسيقى، العلوم، الرياضيات، واللغة الإنجليزية. وابتداءاً من سن الـ14 تبدأ المرحلة الرابعة ket stage 4 والتي تُعرف أيضاً باسم GCSE (أو SCE في استكلندا)، وبالإضافة إلى المواد الأساسية عادة ما يختار الطلّاب 5 مواد إضافية على الأقل لأدائها في امتحان GCSE مثل اللغة الفرنسية، اللغة الألمانية، دراسات الأعمال، التصميم، التكنولوجيا، الموسيقى، والجغرافيا.

التعليم بعد الثانوي: مع إكماله لامتحان GCSE سيكون الطالب أنهى التعليم الإلزامي وأصبح مخيّراً بين متابعة الدراسة أو البحث عن عمل، وعند اتجاهه لمتابعة الدراسة سيكون أمام خيارين هما التعليم الأكاديمي Academic Qualifications أو التعليم المهني Vocational Qualifications.

التعليم العالي: مع أكثر من 100 جامعة ومؤسسة تعليم عالي في البلاد تُعتبر المملكة المتحدّة واحدة من أبرز الدول التي توفّر لطلّابها عدد هائل من البرامج الدراسية التي يمكن الالتحاق بها، وفي حين أنّ ثلث المراهقين البريطانيين يفضّلون الالتحاق بنظام التعليم الجامعي فإنّ المنافسة للحصول على مقعد دراسي في الجامعات البريطانية المرموقة عادة ما تكون عالية ومعقّدة.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع