شركات عملاقة: تيسلا – Tesla

شركات عملاقة: تيسلا – Tesla

هي شركة تقع في كاليفورنيا متخصصة في صناعة السيارات الكهربائية

- هي شركة تقع في كاليفورنيا متخصصة في صناعة السيارات الكهربائية، والمكونات الكهربائيّة للقطارات الكهربائية.

- ما جذب انتباهًا واسعًا لشركة تيسلا هو إنتاجها لسيارات كهربائية من نوعِ سيدان، وأخرى من طراز إس. 

- الشركة أيضاً تقوم ببيع مجموعات بطاريات الليثيوم أيون لشركات عالمية، لاستخدامها في القطارات الكهربائية، وقد أعلن مجلس إدارة الشركة أنَّه يسعى للإنتاج الكمي للسيّارات الكهربائية، لخفض تكلفتها لتكون في متناول المُستهلك المتوسط.

- في 1 يوليو 2020، وصلت تسلا إلى القيمة السوقية 206.5 بليون دولار، متجاوزة تويوتا، وأصبحت بذلك شركة السيَّارات الأكثر قيمة بالعالم.

- كانت تسلا موضوعًا للعديد من الدعاوى القضائيَّة والخلافات، الناشئة عن تصريحات وسلوك الرئيس التنفيذيّ إيلون ماسك، ومزاعم انتقام المبلغين عن المخالفات، وانتهاكات حقوق العمّال المزعومة، والمشاكل التقنيَّة والخطيرة معَ منتجاتها التي لم يتم حلها، وتُعدّ تسلا أيضًا واحدة من أكثر الشركات للبيع المكشوف في التاريخ.

- تأسَّست شركة تسلا باسمِ تسلام موتورز "Tesla Motors" في 1 يوليو 2003 وكان مؤسسوها هم مارتن إبرهارد ومارك تاربنينغ وكان دافعهما لتأسيس الشركة قيام جنرال موتورز بسحب جميع سياراتها الكهربائيّة EV1 في عام 2003 وتدميرها،  ورؤيتهما لما تتميز به السيَّارات الكهربائيّة في كفاءة الوقود.

- تتمثل استراتيجيَّة تسلا عند إطلاق منتجاتها في محاكاة دورات حياة المنتج التكنولوجي النموذجية واستهداف المشترين الأثرياء في البداية، ثمَّ الاٍنتقال إلى أسواق أكبر عند نقاط سعر أقل.

- طورت تسلا تقنيات البطّاريات ونظام الدفع الكهربائي لكل طراز ودفعت ثمنها جزئيًا من خِلال مبيعات الطرز السابقة.

- تهدف الشركة إلى تثقيف عملائها من خِلال صالات العرض، وبيع سياراتها عبر الإنترنت بدلاً من شبكة الوكلاء التقليدية ولها صالات عرض في مراكز التسوق والمناطق الأُخرى ذات الازدحام الشديد.

- في 12 يونيو 2014 أعلن إيلون ماسك مؤسس تسلا فتح حقوق الملكيّة الفكريَّة الخاصّة بالشركة، وجعل تكنولوجيّاً الشركة مفتوحة المصدر فيمَا يُعدُّ خطوة كبيرة تجاه الإنتاج الكمي للسيّارات الكهربائية.

- تصنع تسلا نوعين من المحرّكات الكهربائية وأقدم تصميم تمَّ إنتاجه حاليًا هو محرك تحريضي رباعي الأقطاب ثلاثي الأطوار معَ دوار نحاسي،  (والذّي ألهم شعار تيسلا)، والذّي يستخدم كمحرك خلفي في الطراز إس والطراز إكس.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع