خافيير أديلمار زانيتي

خافيير أديلمار زانيتي

يحمل الرقم القياسي لدى الأرجنيتنين بأنه الأكثر لعباً في تاريخ الأرجنتين

-(ولد في 10 أغسطس 1973، في بوينوس آيريس) هو لاعب كرة قدم مدافع من الأرجنتين.

-لعب في الدرجة A من الدوري الإيطالي منذ عام 1995 مع نادي إنتر ميلانو، وقد حصل معه على لقب دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي وكأس العالم للأندية، كما حصل على كأس إيطاليا أربع مرات، والدوري الإيطالي الدرجة الأولى 5 مرات وكاس السوبر الإيطالي أربع مرات، وهو القائد السابق للنادي وحصل على الكابتنية عام 1999.

اعتزل اللعب عام 2014 وشارك زانيتي في بطولتين لكأس العالم لكرة القدم ممثلاً منتخب الأرجنتين. وعرف عنه تعدد مواهبه، فهو ماهر في اليمين واليسار كما أنه لعب كجناح أيمن وأيسر بالإضافة إلى مركز المحور.

-يحمل الرقم القياسي لدى الأرجنيتنين بأنه الأكثر لعباً في تاريخ الأرجنتين، ويعرف في الأرجنتين بلقب Pupi (بوبي)، كما لقب بـ Trattore (الجرارة) بعد انتقاله إلى إيطاليا بسبب مرونته وقدرته الفائقة على الاحتمال ولما يملكه من طاقة ولياقة تساعده في الهجوم من جهته كظهير أيمن والدفاع دون أن ينهك وبسبب مهاراته الدفاعية، وقدراته الفائقه على الالتفاف بالكرة وخداع المدافعين،

زانيتي لقب بـ "الكابيتانو" عند اللاعبين والإعلام بمجرد أنه تحصل على الكابتنية، وهو يحمل الرقم القياسي للأجانب في عدد المشاركة في المباريات للإنتر بـ 800 مشاركة.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع