قلعة صلاح الدين الأيوبي - مصر

قلعة صلاح الدين الأيوبي - مصر

أحد أهم معالم القاهرة الإسلامية وإحدى أفخم القلاع الحربية التي شيدت في العصور الوسطى.

- أحد أهم معالم القاهرة الإسلامية، وإحدى أفخم القلاع الحربية التي شيدت في العصور الوسطى، وقد أتاح موقعها الاستراتيجي أعلى جبل المقطم إطلالة رائعة على كافة معالم القاهرة التاريخية، ووفرت الأسوار المنيعة حول عواصم مصر الإسلامية مع القلعة مزيد من الحماية ضد الحصار.

- تشبه القلعة أي حصن تقليدي من حصون العصور الوسطى المبكرة مع بوابات أمامية ضخمة وأبراج وجدران دفاعية عالية، ما جعل منها القلعة أحد أهم المزارات السياحية في القاهرة، بل هي على الأرجح أكثر الآثار غير الفرعونية شهرة في عاصمة مصر.

- تزخر قلعة صلاح الدين الأيوبي بالعديد من الآثار التي ترجع إلى عصور إسلامية مختلفة جعلتها من مجرد قلعة حصينة كانت تستخدم في الدفاع عن المدينة في حالة أي هجوم إلى مدينة كاملة احتوت على مساجد وأسبلة وقصور ودواوين ومصانع حربية ومشغل لكسوة الكعبة المشرفة ومدارس حربية ومدنية، وغيرها من المنشآت التي ميزت قلعة صلاح الدين الأيوبي عن غيرها من القلاع التي بنيت في العصور الوسطي في العالم.

- تضم القلعة ثلاثة مساجد -من بينها جامع محمد علي المبهر- وعدد من المتاحف، هي، متحف العربات والمتحف العسكري ومتحف الحديقة.

- يمكن الصعود أعلى الحصن حيث يمكنك الاستمتاع بمناظر خلابة من هذا الارتفاع ، وهي حقًا تجربة تستحق المحاولة.

- يجد الزائر أول ما يقابله عند الدخول من باب صلاح سالم ساحة كبيرة جدا عرفت في المصادر باسم الحوش السلطاني أو الساحة الملكية .

- تزخر قلعة صلاح الدين الأيوبي بالعديد من الأسوار والأبراج والأبواب المهمة، حيث إن أول ما يلفت النظر إلى القلعة هو ارتفاعها الشاهق وأسوارها الحصينة الشامخة والصامدة على مر السنين والعصور والتي من خلال هذه الأسوار يمكن ملاحظة هذا التباين الواضح في شكل أسوارها وأبراجها التي من خلالها يمكن للزائر التمييز بين تسميتها الشمالي والجنوبي، حيث نجد أن القلعة تنقسم إلى ساحتين بواسطة سورين مختلفين.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع