نظام التعليم في هونغ كونغ

نظام التعليم في هونغ كونغ

“الدراسة الشاملة والتعلّم المستمر” هذا هو الهدف الأسمى لمنظومة التعليم والدراسة في هونغ كونغ.

- “الدراسة الشاملة والتعلّم المستمر” هذا هو الهدف الأسمى لمنظومة التعليم والدراسة في هونغ كونغ، وذلك يتحقق بتنمية التلاميذ أخلاقيًا، علميًا، بدنيًا، اجتماعيًا، وفنيًا، وإكسابهم مهارات التأقلم والإبداع والاستقلالية.

- الروضة: توفر رياض الأطفال في هونغ كونغ خدماتها التعليمية للأطفال من سن الثالثة إلى السادسة.

- تهدف هذه المؤسسات إلى تأسيس الأطفال وإكسابهم معرفة مبدأية في الأخلاق، الذكاء، الرياضة، المهارات الاجتماعية، والفنون، وتشجيع العادات الجيدة لتساعدهم في الاستعداد لحياتهم، وتحفيز اهتمامهم بالتعلّم وزرع سلوكيات إيجابية فيهم.

- التعليم الابتدائي: تهدف الحكومة إلى توفير نظام مدرسي متوازن ومتنوع، ليقابل الاحتياجات المختلفة للتلاميذ، وليساعدهم على اكتساب المعرفة والقيم والمهارات اللازمة لاستكمال الدراسة والنمو، وتحسين مستوى التلاميذ في اللغتين الإنجليزية والصينية.

- يذهب الأطفال إلى المدرسة الابتدائية من سِن السادسة، وتستمر الدراسة لمدة سِت سنوات. هناك ثلاثة نُظم للتعليم في المدارس الابتدائية: نظام الفترة الصباحية، نظام المسائية، ونظام اليوم الكامل.

- تشجّع الحكومة المدارس الابتدائية على تطبيق نظام اليوم الكامل، وتُدرّس المقررات بالصينية، ويدرس التلاميذ الانجليزية كلغة ثانية.

- التعليم الثانوي: توجد ثلاثة أنواع من المدارس الثانوية في هونغ كونغ: مدارس حكومية، وتتم إدارتها بشكلٍ كامل من قِبل جهات حكومية؛ والمدارس المدعومة، التي تتم إدارتها من قبل جهاتٍ تطوعيّة ولكن مُمولة بشكلٍ كامل من قبل الحكومة؛ وأخيرًا المدارس الخاصة، التي يتلقى بعضها دعمًا ماديًا من قبل الحكومة.

- التعليم العالي: تبذل حكومة هونغ كونغ جهودًا لتوفير عدة تخصصات وخيارات دراسية لخريجي المدارس الثانوية. بعض الطلاب يختارون الالتحاق ببرامج البكالوريوس بعد التخرج من المدرسة الثانوية مباشرةً، وبعضهم يتوجه إلى برامج الدبلومات، ثم يلتحقون ببرامج أعلى ويحصلون على مؤهلٍ جامعي.

- التعليم المهني: يلعب التعليم المهني دورًا مهمًا في زيادة فرص التعليم للخريجين والعاملين، بالإضافة إلى تطوير العنصر البشري المهم لتنمية هونغ كونغ. تنوه الحكومة دائمًا إلى أهمية التعليم المهني.

- المدارس الدولية: بجانب المدارس المحلية، تقوم الحكومة بتطوير قطاع المدارس الدولية المنتعش، وذلك لتغطية احتياجات العائلات الأجنبية التي تأتي إلى هونغ كونغ بغرضِ العمل أو الاستثمار.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع