أشهر الجامعات في العالم: جامعة كاليفورنيا

أشهر الجامعات في العالم: جامعة كاليفورنيا

حصلت الجامعة على المركز السابع في قائمة أفضل الجامعات في العالم حسب التصنيف السنوي لصحيفة التايمز البريطانية

- هي جامعة بحثية أمريكية عامة تقع في وست وود في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا وقد أنشئت الجامعة عام 1919.

- يتقدم بطلبات للدراسة في هذه الجامعة عدد يتجاوز عدد المتقدمين في أي جامعة أمريكية أخرى، فمثلاً تقدم 55,676 شخصاً للدراسة في برامج البكالوريوس في الجامعة لفصل الخريف 2009 لم يقبل منهم سوى قرابة 12 ألفاً، أي أقل من 22% من المتقدمين.

- تمتد الجامعة على مساحة 419 فدان (1.7 كم مربع) .

- يعمل في الجامعة أكثر من 26 ألف شخص، ما يجعلها أحد أكبر المشغلين في لوس أنجلوس، كما بلغت الميزانية التشغيلية للجامعة عام 2005-2006 حوالي 3.6 مليار دولار يأتي 17.4% فقط منها من مخصصات تقدمها حكومة ولاية كاليفورنيا وكما يبلغ حجم أوقاف الجامعة حوالي 2.3 مليار دولار.

- الأقسام المختلفة التي تشملها الجامعة هي : الفنون والآداب ، الاعمال والاقتصاد ، التربية والتعليم ، الهندسة ، علوم الكمبيوتر والتكنولوجيا ، الصحة والعلوم الإنسانية ، العلوم الاجتماعية والطبيعية.

- جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلس تحظى بسمعة ممتازة دولياً من حيث حصولها على ترتيب متقدم بين الجامعات ومؤسسات التعليم العالي على الدوام حيث تحظى وفق كثير من التراتيب على مرتبة ضمن العشرين الأوائل على العالم.

- حصلت الجامعة على المركز السابع في قائمة أفضل الجامعات في العالم حسب التصنيف السنوي لصحيفة التايمز البريطانية.

- حصل 2 من موظفي الجامعة و4 من خريجيها على جوائز نوبل، فضلاً عن العديد من الجوائز الأخرى.

- 97 من محاضري الجامعة هم أيضاً أعضاء في الأكاديمية الأمريكية للآداب والعلوم.

- يعرف عن الفرق الرياضية التابعة لجامعة كاليفورنيا، لوس أنجلس تحقيقهم للعديد من الجوائز منها فوزهم ب125 بطولة وطنية.

- تضم المنظومة المكتبية لجامعة كاليفورنيا، لوس أنجلس أكثر من 8 ملايين كتاب تتوزع على أكثر من 12 مكتبة و11 أرشيف وغرف مطالعة ومراكز أبحاث وهي بذلك تحتل المرتبة 11 من حيث عدد كتبها على مستوى أمريكا.

- تصدر في الجامعة صحيفة Daily Bruin وهي أحد أكثر الصحف انتشاراً في لوس أنجلس، فضلاً عن 7 مجلات يخدم كل منها شرائح ذات اهتمامات معينة، كما ويتبع للجامعة محطة تلفزيون وإذاعة.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع