نوكيا – Nokia

نوكيا – Nokia

هي شركة اتصالات وتكنولوجيا معلومات فنلندية متعددة الجنسيات مقرها في إسبو فنلندا.

- هي شركة اتصالات وتكنولوجيا معلومات فنلندية متعددة الجنسيات مقرها في إسبو، فنلندا.

- منتجها الرئيسي هو الهواتف النقالة و تقدم الشركة أيضا خدمات الإنترنت ومنها التطبيقات، الموسيقى، الوسائط الرقمية والرسائل.

- تقدم نوكيا خدمات الخرائط الرقمية والملاحة المجانية من خلال شركتها الفرعية المملوكة بالكامل، نافتك، وخدمات ومعدات شبكات الإتصال لمزودي الخدمة من خلال شبكات وحلول نوكيا.

- لدى نوكيا 97,798 موظف في 120 دولة، ومبيعات في أكثر من 150 دولة، وعوائد سنوية تبلغ حوالي 30 مليار يورو.

- نوكيا هي ثاني أكبر مصنع للهواتف النقالة بعدد الوحدات المباعة بعد سامسونج بحصة 22.5% من السوق في الربع الأول من 2012.

- نوكيا هي شركة عمومية محدودة مدرجة في بورصة هيليسينكي وبورصة  نيويورك وهي الشركة 143 قياسا بأرباح 2011 حسب تصنيف شركات فورتون العالمية ال500.

- كانت نوكيا أكبر بائع للهواتف النقالة من 1998 حتى 2012.

- حصتها من السوق عانت خلال السنوات الخمس الماضية من التراجع نتيجة لتزايد استخدام الهواتف الذكية من باعة آخرين (آيفون من أبل والأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد من غوغل بشكل رئيسي).

- منذ فبراير 2011 أصبحت لنوكيا شراكة استراتيجية مع مايكروسوفت، كجزء من هذه الشراكة ستتضمن جميع أجهزة نوكيا الذكية نظام التشغيل ويندوز فون (مستبدلة سيمبيان) ، ثم بيعت بعد ذلك لأكثر من شركة وقامت بإنتاج هواتف ذكية تعمل بنظام التشغيل أندرويد.

- تكونت نوكيا قبل أن تصبح بهيأتها الحالية من شركة نوكيا، شركة الصناعات المطاطية الفنلندية المحدودة وشركة صناعة الكابلات الفنلندية المحدودة.

- بدء تاريخ نوكيا في 1865 عندما أسس مهندس التعدين فريدريك إيدستام مطحنة للب الأشجار على ضفاف منحدرات نهر تامركوسكي في بلده تامبري، بجنوب غرب فنلندا، حيث بدأ بتصنيع الورق.

- في عام 2013 قامت شركة ميكروسوفت بشراء جميع اسهم شركة نوكيا لغاية نهاية عام 2016 إلى أن إشترتها شركة HMD الفنلندية معيدة إطلاق الهواتف الذكية بنظام الأندرويد حيث يعتبر هاتف Nokia 6 هو أول هاتف تطلقه الشركة في شهر يناير من عام 2017 لتعلن بعدها الشركة عن كل من هواتف Nokia 5 و Nokia 3 و Nokia 3310 2017 في معرض MWC 2017 ثم أطلقت لاحقا كل من هواتف Nokia 8 ثم Nokia 7 و أخيرا Nokia 2 بنهاية 2017.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع