الأوبئة الأكثر فتكا بالبشرية: الطاعون الأنطوني

الأوبئة الأكثر فتكا بالبشرية: الطاعون الأنطوني

هو وباء ضرب الإمبراطورية الرومانية في نهاية السلالة الأنطونية.

- هو وباء ضرب الإمبراطورية الرومانية في نهاية السلالة الأنطونية، خلال عهد ماركوس أوريليوس وخلفه كومودوس، بين سنتي 165 و190 م.

- أرجع هذا الوباء أو بالأحرى الجائحة إلى الإمبراطورية الرومانية من طرف القوات العائدين من الحملات التي قاموا بها في الشرق الأدنى.

- يرجع أصل تسمية هذا الطاعون "أنطوني" إلى اسم السلالة التي حكمت الإمبراطورية الرومانية آن ذاك: الأنطونيون.

- يطلق عليه المؤرخون الإنجليز أحيانا اسم الطاعون الجالينيسي ( الطاعون الغالينيكي ) نسبة لإسم جالينوس، الطبيب الشهير في ذلك الوقت.

- يشتبه العلماء في أنه كان إما مرض الجدري  أو الحصبة، ليبقى السبب الحقيقي وراءه غير محدد.

- وفقا للمؤرخ الروماني كاسيوس ديو (235-155)، فقد تسبب هذا الوباء في تدمير الجيش الروماني وفاة ما يصل إلى 2000 حالة يوميا، وتم تقدير العدد الإجمالي للوفيات بحوالي 5 ملايين شخص.

- قتل المرض ما يصل إلى ثلث السكان في بعض المناطق ودمر الجيش الروماني.

- تتفق المصادر القديمة على أن الوباء ظهر لأول مرة خلال فترة الحصار الروماني لسلوقية في شتاء 166-165.

- أكدت تقارير أميانوس مارسيليانوس أن هذا الطاعون قد انتشر إلى بلاد الغال وإلى الجحافل على طول نهر الراين.

- يشكل الطاعون الأنطواني واحد من بين أكثر أوبئة العصور القديمة توثيقا. وبالمقارنة، فإن الوباء الذي أصاب الإمبراطور تيتوس، في سن 81 عاما، يعاني من عدم وجود معلومات كافية عنه، نظرا لفقدان العديد من البيانات والوثائق. ينضاف إلى ذلك أن كل المصادر ليست متساوية من حيث القيمة.

- وصف الطاعون بأنه "عظيم" ويضرب على مدد طويلة، تشمل أعراضه الحمى والإسهال والتهاب البلعوم، فضلا عن تهييج الجلد، وأحيانا التسبب في جفافه وتقيحه، هذه الأعراض التي تظهر تقريبا في اليوم التاسع من المرض. المعلومات التي قدمها جالينوس لا تحدد بوضوح طبيعة المرض، ولكن العلماء يفضلون عموما تشخيصه على أنه الجدري.

- كشفت الحفريات الأثرية على مستوى المقبرة الرومانية في ووتون، عن وجود قبر مشترك يعود تاريخه إلى النصف الثاني من القرن 2 يحتوي على 91 جثة , الدفن بهذه الطريقة الغير منظمة، يؤشر لحدوث كارثة متعلقة بوباء، لذلك فمن الممكن جدا أن يكونوا ضحايا للطاعون الأنطوني.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع