العجلة

العجلة

اهم الاكتشافات والاختراع في التاريخ

-تُعتبر العجلة دليلًا مميزًا على الإبداع الإنساني؛ لأن اختراع العجلة هو واحد من أكثر الاختراعات إفادةً للبشرية.

-تُستخدم العجلة تقريبًا لكل أنواع النقل الحديث بدءًا من العربات البدائية والدراجات الهوائية والدراجات النارية والسيارات، وصولًا إلى الشاحنات وقطارات الترام والقطارات الحديثة والطائرات.

-مقولة «العالم قريةٌ صغيرة» أضحت حقيقة بفضل العجلات؛ فأصبح بإمكاننا أن نختصر مسافات طويلة في وقتٍ قصير، لكن ألَم تتساءل كيف توصل البشر لهذا الإبداع المميز؟ لم يكن الاختراع إلهامًا طبيعيًا.

-منذ أكثر من 5000 سنة مضت كان صانعو الفخار يستخدمونه لمساعدتهم في تشكيل الطين، وفي الوقت نفسه تم استخدام العجلات مع العربات، وهو ما كان له أثره في تغيير أساليب النقل، كما جعل من الممكن نقل المواد الثقيلة والعناصر الضخمة بسهولة نسبية، وقد كانت هذه العجلات الأولى مصمتة؛ حيث كان اقتطاعها يتم من أجزاء من ألواح خشبية يتم تثبيتها معا، وقد ظهرت العجلات ذات الدعامات (البرامق) بعد ذلك، بداية من العام 2000 قبل الميلاد تقريبا فقد كانت هذه العجلات أخف وزنا، كما كانت تستخدم مع العربات الحربية السريعة، بالإضافة إلى ذلك، فقد ظهرت المحامل، التي زادت من سهولة دوران العجلة، في حوالي عام 100 قبل الميلاد.

-بحلول عام 300 قبل الميلاد، كان الإغريق والمصريون القدماء قد اخترعوا العجلة التي تدار بالقدم، وقد كان ثقل القرص يعني أنه سوف يدور بسرعة ثابتة .

-قبل اختراع العجلة، كان يتم على الأرجح استخدام أسطوانات مصنوعة من جذوع الشجر لدفع أجسام مثل أحجار البناء الضخمة إلى مكانها، وقد كان لجذوع الشجر التأثير نفسه الخاص بالعجلات، لكن الأمر كان يتطلب قدرا كبيرا جدا من الجهد ليتم وضع الأسطوانات في مكانها وللحفاظ على توازن الحمل.

-في بعض الأحيان، كانت العجلات الأولى عبارة عن أقراص مصمتة من الخشب يتم قطعها من جذوع الأشجار، ولم يكن مثل هذا الشكل شائعا لأن العجلة ظهرت في البداية في مناطق كان الشجر فيها نادرا، وقد تم العثور على العجلات الخشبية المصمتة للعربات في الدانمارك .

-كانت العجلات المكونة من ثلاثة أجزاء تصنع من ألواح خشبية يتم تثبيتها معا عن طريق استخدام قطع مستعرضة خشبية أو معدنية. ويعد هذا الشكل أحد أقدم الأشكال التي ظهرت بها العجلة ، ولا تزال العجلات من هذا النوع تستخدم في بعض الدول. الجدير بالذكر أن هذه العجلات تتناسب مع الطرق الوعرة .. وفي بعض الأماكن التي كانت تعاني ندرة وجود الخشب، كانت تتم الاستعانة بالحجر بدلا من الخشب في صناعة العجلات، وقد كانت الأحجار أثقل وزنا لكنها كانت أطول عمرا جدير بالذكر أن بداية استخدام العجلات الحجرية كانت في الصين وتركيا.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع