كيتو دايت

كيتو دايت

أنظمة حمية غذائية

-نظام غذائي مُنخفض الكربوهيدرات مُتوسط البروتين مرتفع الدهون والذي يُحول الجسم إلى آلة لحرق الدهون.

-شَهدت العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن هذا النوع من الحِميات لديهِ العديد من الفوائِد الصحية للجسم والعقل وعلاج بعض الأمراض بالإِضافة إلى فعاليتهِ في إنقاص الوزن بِشكل فعّال.

-يُميز حمية كيتو دايت أو الحميات قليلة الكربوهيدرات، هو أن الشخص لا يشعُر بالجوع ولا يَحسب السُعرات الحرارية بشكل كبير عند إتباعهِ رُجيم الكيتو أو رُجيم قليل الكربوهيدرات بشكل عام.

-الكيتو هو نظام غذائي يعمل على تزويد الجسم بالطاقة من خلال الدهون بدلاً من الكربوهيدرات، حيث تكون القيم الغذائية: 70-80% دهون، 20-25 بروتين، 5-10 كربوهيدرات، الغالبية العظمى للدهون من احتياج الجسم للسعرات الحرارية بدلاً من الكربوهيدرات.

-النظام الغذائي مشتق من اسم الكيتو؛ وهي عبارة عن جُزيئات وقود صغيرة تُسمى الكيتون أو الكيتونات.

-هذهِ الجزيئات يتم تخزينُها في الكبد كمصدر بديل للطاقة، وعند عدم وجود المصدر الأساسي للطاقة وهو الجلوكوز والأنسولين، يتم حَرق هذهِ الجُزيئات كمصدر بديلاً للطاقة.

-يتم إنتاج الكيتونات عند تناول كمية قليلة من الكربوهيدرات، ويتم توزيع وتحليل هذهِ الجُزيئات في سُكر الدم، والبروتين الزائِد يتم تحويلهُ إِلى سُكر الدم.

-في النهاية يتم إِنتاج وتخزين هذهِ الكيتونات في الكبد من مصادر الدهون، ثم يتم استخدامها كوقود في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الدماغ.

-من خلال التغذية الكيتونية وعند استبدال مَصدر الطاقة الأساسي الذي يعتمدهُ الجسم وهو الجلوكوز، بمصدر الدهون، فإِنَ الجسم في هذهِ المرحلة يدخل في حالة تُسمى الكيتوزية أو الكيتوسس، في هذهِ الحالة يُصبح الجسم آلة لِحرق الدهونْ، بحيث يستهلك جسمك الطاقة من الدهون بدلاً من الجلوكوز والأنسولين المستخلصين مِن الكربوهيدرات.

-يتم في هذهِ المرحلة حرقْ الدهون بِشكل مُتواصل طوال اليوم 24 ساعة في اليوم 7 أيام في الأسبوع، يصبح من السهل جداً حرق الدهون من المخزون الموجود في الجسم، هذا الشيء ممتاز جداً وخصوصاً للأشخاص اللذين لديهم دهون زائدة في الجسم، أو للأشخاص اللذين يُريدون إِنقاص وزنهم بشكل فعّال.

-من الفَوائد الأُخرى هو أَن الجسم يكون دائماً في مرحلة تركيز واستعداد، وذلك لأنَ الدماغ لديهِ مخزون طاقة بِشكل كافي.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع