الذكاء البشري

الذكاء البشري

عُرّف الذكاء لغويًّا على أنه القدرة على التعلم والفهم وتكوين أراء بناءً على أسبابٍ، بالإضافة إلى القدرة على إصدار أحكامٍ.

- عُرّف الذكاء لغويًّا على أنه القدرة على التعلم والفهم وتكوين أراء بناءً على أسبابٍ، بالإضافة إلى القدرة على إصدار أحكامٍ. 

- بينما العالم “جيلفرود” فقد عرّفه بأنه مجموعةٌ من القدرات لمعالجة المعلومات بطرقٍ مختلفةٍ، ويقاس الذكاء بما يعرف بحاصل الذكاء “IQ”، فهو معيارٌ يقيس القدرة المعرفية؛ كالذاكرة والانتباه وسرعة ردود الفعل.

الذكاء فطري أم مكتسب؟

- من الممكن اكتساب القدرات، لكن أيُثبت ذلك أن الذكاء مكتسبٌ؟ وإن كان الذكاء وراثيًّا، فكيف لنا أن نثبت ذلك!

- لإثبات ذلك نحتاج إلى شخصين لهما نفس الجينات الوراثية، وهذا هو تمامًا ما يكون في التوأم المتطابق، وهذا تمامًا ما أُقيمت عليه دراسة جامعة مينيسوتا التي أُجريت لمعرفة ما إن كانت الجينات لها تحكمٌ بالذكاء.

- بدأت التجربة عندما اجتمع توأمان متطابقان بعد أن كانا يعيشان في أماكنَ مختلفةٍ، ولوحظ أنهما يمتلكان عاداتٍ متماثلة، فاستدعى الدكتور توماس بوشارد – أستاذ فخري في علم النفس ومدير مركز مينيسوتا لأبحاث التوائم والتبني- 88 زوجًا من التوأم المتطابق، لكن 48 منهم يعيشون متفرقين في بيئاتٍ مختلفةٍ ومع عائلاتٍ مختلفةٍ، و40 منهم يعيشون سويًّا في نفس البيئة ومع نفس الأهل.

- كانت النتيجة أنّ 69% من التوائم المتطابقة والذين يعيشون متفرقين لهم نفس حاصل الذّكاء “IQ“، أما التوائم المتطابقة والذين يعيشون سويًّا فوصلت نسبة تطابق حاصل ذكائهم إلى 88%. مما يعني أن النسبة الأكبر من الذكاء ترجع للجينات الوراثية، والنسبة الأخرى مكتسبةٌ من البيئة المحيطة والمتغيرات الأخرى.

هل يزيد الذّكاء أم ينقص؟

- بناءً على ما سبق، وبما أن الجزء الأكبر من الذكاء موروثٌ، بالتالي لا يمكن تغييره! لكن ما يمكن المحاولة في التأثير عليه هو الجزء المكتسب من الذكاء، وتناقش الباحثون حول إمكانية تحسين الذكاء بطريقتين، بالتدريب المعرفي أو باستخدام أدويةٍ.

- ولكن كانت نسبة فشل تلك التجارب 40 – 60%، ولكن بالرغم من ذلك فإن التدريبات المعرفية المصممة على الحاسوب لتحسين الانتباه والذاكرة، أثبتت كفاءتها. وما نتحدث عنه هنا هو تحسين أداء أو قدرات العقل وليس زيادة معدلات الذكاء، فبعض الأدوية تساعد في تنشيط المخ من خلال دعم رد الفعل أو وقت المعالجة، وأيضًا أظهرت بعض النباتات كالجينسنغ  تأثيرًا مماثلًا لهذه الأدوية.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع