المياه في العالم العربي

المياه في العالم العربي

المياه في العالم العربي

-تضم منطقة  الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 6% من سكان العالم، وأقل من 2 % من الموارد المائية المتجددة، لذلك تعد المنطقة الأكثر جفافا في العالم.

-تضم أكثر 12 بلداً في العالم من حيث ندرة المياه هي: الجزائر والبحرين والكويت والأردن وليبيا وسلطنة عمان والأراضي الفلسطينية وقطر  والسعودية وتونس والإمارات واليمن.

-في المتوسط، لا يتجاوز توفر المياه 1200 متر مكعب، أي أقل بحوالي ست مرات عن المتوسط العالمي البالغ 7000 متر مكعب.

-مع نمو السكان وزيادة الطلب، فإن نصيب الفرد من وفرة المياه سينخفض إلى النصف بحلول عام 2050.

-معدل فقدان احتياطي المياه العذبة في المنطقة يعادل حجم البحر الميت، وهو أعلى معدل لفقدان المياه العذبة على وجه الأرض.

-تشهد بلدان مجلس التعاون الخليجي، أكبر الفجوات بين إمدادات المياه المتجددة والطلب: فالبحرين تستخدم 220% من احتياطي المياه المتجددة لديها، مقابل 943 % في السعودية، و2465 في المائة في الكويت.

-خلال السنوات الثلاثين الماضية انخفض مستوى المياه الجوفية في الإمارات حوالي مترا واحدا كل عام، وبالمعدل الحالي، من المقدر أن تستنفد الإمارات مواردها من المياه العذبة الطبيعية خلال حوالي 50 عاما.

-يعتمد كثير من بلدان المنطقة على تحلية مياه البحر لتلبية الطلب على المياه. فأكثر من 75 % من مياه البحر المحلاة في العالم موجودة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، 70 % منها في بلدان مجلس التعاون الخليجي (السعودية والكويت وقطر والبحرين والإمارات) و6 % في ليبيا والجزائر.

-يستهلك قطاع الزراعة 85% من المياه المستهلكة.

-المتوقع أن يسفر تغير المناخ عن انخفاض معدلات هطول الأمطار بنسبة 20 في المائة، وزيادة معدلات التبخر ما يزيد من ندرة المياه.

-في سوريا قد يؤدي ارتفاع درجات الحرارة ونقص هطول الأمطار والأحداث المناخية غير المتوقعة إلى تصحر 60 % من أراضيها.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع