أساطير كرة السلة: جيمس هاردن

أساطير كرة السلة: جيمس هاردن

لاعب كرة سلة أمريكي يلعب مع فريق هيوستن روكتس في الرابطة الوطنية لكرة السلة.

- لاعب كرة سلة أمريكي يلعب مع فريق هيوستن روكتس في الرابطة الوطنية لكرة السلة ويحمل الرقم 13 من مواليد 26 أغسطس 1989.

- يعد هاردن من امهر اللاعبين في جيله خاصة في المراوغة يمتاز بالخفة وإتقانه للرميات الثلاثية خارج القوس لذلك يعد من أفضل اللاعبين في الدوري حالياً.

- بعد دخوله جامعة ولاية أريزونا، بدأ هاردن وضع خطواته الأولى على درب مسيرة نجم في كرة السلة، وكان الغريب وقتها حرص هاردن على حلاقة لحيته بشكل مستمر، وكعادة الصبية في عمره استسلم للكسل، لينشغل عن مظهره، وبدأت لحيته في النمو بشكلها الحالي.

- بعد التألق الجامعي في أريزونا، بدأت جموع الكشافين في وضع هاردن الذي بلغ وقتها الـ20 من عمره تحت رادارها، ليظفر أوكلاهوما سيتي ثاندر بتوقيعه، ويبدأ مرحلة كتابة اسمه في تاريخ كرة السلة الأمريكية.

- سرعان ما بات هاردن لاعباً رقم 6 في هيوستن روكتس، وعلى الرغم من عدم خوضه أي مباراة، كان الأكثر تأثيراً بعد دخوله بديلاً، قبل أن يقنع مدربه ويصبح بالتالي الضلع الثالث لمثلث راسل وستبروك وكيفين دورانت وهاردن، وهو المثلث الذي منح سيتي ثاندر ألقاً قلّ مثيله.

- في موسم 2009 ـ 2010 حقق هاردن أول رقم قياسي، بأن أصبح رابع أعلى لاعب يسجل 3 نقاط تحت سن الـ21 في تاريخ السلة الأمريكية، وذلك بنحو 37.5%.

- بعد 7 أعوام من التألق مع هيوستن نجح هاردن في الفوز بجائزة أفضل لاعب في موسم الدوري الأمريكي لكرة السلة (أم في بي)، وهي أسمى جائزة شخصية تمنح للاعبين، وكان ذلك في 2018، إلى جانب دخوله التاريخ أيضاً بتسجيله 42 نقطة في شبكة مينيسوتا تمبروولفز في مارس 2019.

- خارج الملعب، ظل هاردن بلحيته الطويلة أيقونة لنجوم السلة أصحاب المظهر المميز. وبحسب ديلي البريطانية، فإن آخر مرة حلق فيها هاردن لحيته كانت قبل 8 أعوام ونصف العام، ويبدو أن اللحية الكثيفة تلك كانت بمنزلة الدجاجة التي تبيض ذهباً، إذ يحظى هاردن بعقود رعاية من 10 شركات عالمية كبيرة، تدر عليه ملايين الدولارات، وأبرز تلك الشركات أديداس التي تدفع وحدها نحو 200 مليون دولار، وإي أيه سبورت وبابا جونز للبيتزا.

- يحتل جيمس هاردن المركز الـ64 في قائمة مجلة فوربس الأمريكية لمشاهير العالم في 2019، ورقم 20 في قائمة المجلة ذاتها لأعلى الرياضيين راتباً في العام ذاته. وتقدر الثروة الإجمالية لهاردن بنحو نصف مليار دولار، وفي 2017 جدد عقده مع فريقه الحالي هيوستن روكتس لمدة 4 أعوام مقابل 171 مليون دولار، والحصول على 47 مليون دولار في سنته الأخيرة مع الفريق.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع