ما هي الزائدة الدودية

ما هي الزائدة الدودية

تُمثّل الزائدة الدودية أنبوباً رفيعاً يصل طوله إلى ما يقارب 10 سم، ويقع هذا الأنبوب في الغالب في الشق الأيمن من البطن.

- تُمثّل الزائدة الدودية أنبوباً رفيعاً يصل طوله إلى ما يقارب 10 سم، ويقع هذا الأنبوب في الغالب في الشق الأيمن من البطن، وبالتحديد في النقطة التي تصل الأمعاء الدقيقة بالأمعاء الغليظة، ولم يستطع العلماء حتى اليوم معرفة الوظيفة الحقيقية للزائدة الدوديّة، ويعتقد البعض أنّها بلا فائدة؛ إذ إنّ استئصالها لا يؤثر في صحة المصاب عامةً ولا يؤدي لأية مشاكل صحية ملحوظة، ويمكن القول إنّ أغلب المشاكل الصحيّة التي تواجه الزائدة الدوديّة هي التهابها، ويمكن أيضاً أن تُصاب بالأورام، وقد تكون هذه الأورام حميدة أو سرطانية، وتجدر الإشارة إلى أنّ أورام الزائدة الدوديّة نادرة الحدوث.

التهاب الزائدة الدودية

- يُعتبر التهاب الزائدة الدوديّة حالة طبية طارئة تتطلّب إجراء جراحة فورية خوفاً من انفجارها، إذ إنّ انفجارها يتسبب بانتقال المواد التي تتسبّب بالعدوى لأجزاء البطن الأخرى، وخاصة الغشاء المبطّن للبطن، وينتج عن ذلك ما يُعرف بالتهاب البريتون.

- ومن الجدير بالذكر أنّ الزائدة الدوديّة قد تُصيب الأشخاص في أيّ عمر، ولكن غالباً ما تُصيب الأشخاص في الفترة العمرية التي تتراوح ما بين 10-30 عاماً، ويندر حدوثها دون السنتين من العمر، وتجدر الإشارة إلى أنّ الزائدة الدوديّة تُصيب ما يُقارب شخصاً من بين كل عشرين شخصٍ في الولايات المتحدة الأمريكية.

- ويُعزى سبب حدوث التهاب الزائدة الدوديّة لوجود تسكير فيها؛ إمّا بسبب انتفاخها نتيجة تعرّضِها للعدوى، وإمّا بسبب تسكيرها بمادة غريبة، أو براز، أو إصابتها بالسرطان.

أعراض التهاب الزائدة الدودية

- قد لا تظهر الأعراض نفسها على المصابين بالتهاب الزائدة الدوديّة، ولكن يُعتبر ظهور الأعراض علامة خطر تستدعي طلب المساعدة الطبية بشكل فوريّ، وذلك لأنّ الزائدة الدوديّة الملتهبة يمكن أن تنفجر بعد مرور 48-72 ساعة على لحظة ظهور الأعراض، ومن هذه الأعراض ما يأتي:

- ألم في البطن، وغالباً ما يبدأ على شكل مغص بسيط، ولكن بازدياد الالتهاب سوءاً واشتداده يصبح الألم شديداً ويتمركّز في أسفل الجهة اليمنى من البطن، وقد يظهر ألم في منطقة الحوض أو أسفل الظهر في حال وجود الزائدة الدوديّة خلف القولون.

- ارتفاع بسيط في درجات الحرارة قد تصل إلى درجة الحمّى، إذ يمكن أن تتراوح درجة حرارة المصاب ما بين 37.2-38 درجة مئوية، ومن الجدير بالذكر أنّ بلوغ دجة الحرارة 38.3 درجة مئوية وحدوث تسارع في نبضات القلب يدلّ في الغالب على انفجار الزائدة الدوديّة الملتهبة.

- اضطرابات الجهاز الهضميّ التي تتمثل بمعاناة المصاب من الغثيان، والتقيؤ، وفقدان الشهية ، وقد يُعاني المصاب من إسهال شديد، أو إمساك، أو صعوبةٍ في إخراج الغازات.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع