أشهر الرسامين في التاريخ: تينتوريتو

أشهر الرسامين في التاريخ: تينتوريتو

يتميّز عمله بالإيماءات المسرحية المذهلة والشخصيات العضلية ذات النظرة المحددة بوضوح.

- رسامٌ إيطالي معروف، ومن أشدّ مؤيدي عصر النهضة والممهّدين له.

- وُلد في وقتٍ ما في أواخر أيلول/ سبتمبر أو أوائل تشرين الأول/ أكتوبر عام 1518 في البندقية، إيطاليا.

- جعلتْ منه قدرته على استخدامِ المساحات الكبيرة والتأثيرات الضوئية الخاصة أحدَ أهمِّ أسلاف الفن الباروكي.

- سرعته في الرسم، والجرأة التي لم يسبق لها مثيلٌ في عمله بالفرشاة، كانا محطَّ إعجابٍ وانتقادٍ من قبلِ معاصريه.

- كان رسامًا طموحًا للغاية، وقد أكسبته روحهُ الاستثنائيةُ ونشاطهُ في الفن لقبَ “‘Il Furioso”، وهو يعني البري أو الفضولي.

- يتميّز عمله بالإيماءات المسرحية المذهلة والشخصيات العضلية ذات النظرة المحددة بوضوح.

- كان تينتوريتو معروفًا أيضًا باسم ياكوبو روبوستي Jacopo Robusti أي العنيف، فقد دافعَ والده عن بوابات باداوا بطريقةٍ وصفها الآخرون بالقوةِ والعنفِ ضدّ القوات الإمبراطورية خلالَ حرب عصبة كامبراي 1509-1516.

- في عام 1539 بدأ العمل كرسام، وبدأ الحصول على عمولةٍ من الكنائس والمباني المدنية ومن النخب في مدينة البندقية، وعمل على العديد من الصور والمشاهد الأسطورية.

- يتميّز رسمه في الغالب بإيماءاتٍ مدهشة مسرحية وشخصيات عضلية ذات وجوه بنظرةٍ واضحةٍ وحازمة.

- يمثل استخدام الضوء واللون في لوحاته مثالًا على مدرسة البندقية التقليدية للرسم، على الرغم من أنّ أسلوبه المستقل في العمل قد فصله عن المدرسة، فقد كان عمله مرتبطًا في كثيرٍ من الأحيان بأسلوبٍ ذي طريقةٍ معينة للرسم السائد خلال عصر النهضة المتأخر.

- كانت إنتاجاته الثلاثة البارزة التي نالت الاستحسان هي "‘Finding of the body of St Mark" و "Miracle of the Slave" و "St Mark's Body Brought to Veniceة" والتي أصبحت الآن في معرض الأكاديمية Gallerie dell'Accademia، وهو متحفٌ في مدينة البندقية.

- خلال عام 1560 نفّذ العديد من اللوحات لإعادة تزيين محكمة البندقية، بما في ذلك صورةً لجيرولامو بريولي، ومن ثم للقاضي الأول في جمهوريتي جنوا والبندقية.

- توفي في 31 أيار/ مايو 1594. ودُفن في كنيسة مادونا ديل أورتو بجانب ابنته المفضلة ماريتا، التي توفيت عام 1590 عن عمرٍ يناهز الثلاثين عامًا.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع