جامعة القرويين - المغرب

جامعة القرويين - المغرب

أقدم الجامعات في العالم

-جامعة القرويين في مدينة فاس المغربية، تعتبر أقدم جامعة في العالم وفقاً لتصنيف موسوعة (غينيس) للأرقام القياسية ومنظمة اليونسكو.

حيث بدأت كجامع صغير ثم جددتها السيدة فاطمة الفهرية ووسعتها من ميراثها من مال أبيها، وقد سمي الجامع بالقرويين نسبةً إلى القيروان مدينة فاطمة الفهرية، ومازالت الجامعة مازالت تعمل كمؤسسة أكاديمية في المغرب حتى الآن.

-تحولت الجامعة من مسجد صغير إلى منشأة ضخمة متعددة المرافق بفضل عمليات التوسيع والترميم الكثيرة، ابتداء بدولة الأدارسة ووصولا إلى الدولة العلوية.

-بلغت مساحة الجامعة في بادئ الأمر 250 مترا مربعا، بتصميم على شكل شبه مربع على نحو ما عرف في المساجد الإسلامية الأولى، بطول يعادل 39 مترا، وعرض 32 مترا.

-توسعت الجامعة في عهد عبد الرحمن الناصر حاكم الدولة الأموية في الأندلس، حيث بادر الأمير أحمد بن أبي بكر الزناتي إلى العمل على توسيع مساحتها بنحو 2748 مترا مربعا.

-تم توسيع الجامعة في عهد الأمير المرابطي علي بن يوسف بن تاشفين، من خلال مجمع للفقهاء والعلماء انعقد عام 1137 للميلاد، حيث اقتنيت مساحات من الأراضي الملاصقة للمبنى وضُمت إليه.

-تتميز الجامعة بقبابها الخضراء ومحرابها الخشبي العتيق ونافورتها الدائرية التي تتوسط باحتها، ويتوزع سقفها بين جزء مغطى وجزء مفتوح على السماء.

-تبلغ مساحة جامعة القرويين اليوم 5845 مترا مربعا.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع