أشهر الجامعات في العالم: جامعة ييل

أشهر الجامعات في العالم: جامعة ييل

يعتبر الحصول على شهادة من هذه الجامعة بمثابة المفتاح السحري للثراء والمناصب الحكومية الحساسة.

- هي جامعة خاصة تقع في كنتيكت - أمريكا ، تأسست عام 1701 و تعتبر ثالث أقدم معهد للتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية.

- هي إحدى أعضاء رابطة اللبلاب لأعرق جامعات أمريكا.

- لها ثاني أكبر منحة مالية (23.9 مليار دولار) بين الجامعات في العالم (بعد هارفارد) يتبرع به خريجوها.

- يعمل بها 19 حائزًا على جائزة نوبل.

- تتكون ييل من 12 كلية ومنها كلية ييل المرآزية لطلاب البكالوريوس: مدَّة الدراسة فيها أربع سنوات و ينال الطلاب بعدها شهادة بكالوريوس.

- كلية ييل هي المركز المحوري والرئيسي للجامعة وتُدَرَّسُ فيها كافة مواد الفنون والعلوم.

- تقدم هذه الكلية في السنة أكثر من 2000 مادة دراسية موزعة على أكثر من 65 دائرة لطلاب البكالوريوس، وتُكَوِّنُ بذلك منهجاً متفوقاً يمتاز بعمق وبُعد استثنائيين.

- أساتذة جامعة ييل معروفون بتفانيهم في خدمة طلابهم وهذا التزام تشتهر به ييل كثيراً، حيث يقوم أشهر أساتذتها المرموقين بتدريس مواد السنوات الأولى خاصة لطلاب البكالوريوس.

- يعتبر الحصول على شهادة من هذه الجامعة بمثابة المفتاح السحري للثراء والمناصب الحكومية الحساسة.

- قامت ييل في بداية الثلاثينات من القرن الماضي ببناء وإحداث الكليات السكنية و أخذت الجامعة بتأسيس هذا النظام اقتداءً بنموذج الجامعات البريطانية القائمة منذ القرون الوسطى مثل جامعة أكسفورد وجامعة كامبريدج وعن طريق هذا النظام المتميز تقوم الجامعة بتوزيع طلاب البكالوريوس على اثنتي عشرة مجموعة منفصلة، تسمى كل منها كلية، وتضم كلٌّ منها 450 طالباً.

- يوفِّر هذا النظام للطلاب جو الألفة الخاص بالكليات الصغيرة، ويؤمن في الوقت ذاته المصادر المطلوبة والمتوافرة في جامعة رئيسية كبيرة تهتم بالبحوث.

- لكل كلية صرح معماري مستقل يشغل مساحة كبيرة ومقطعاً من المدينة يفصل بين شارعين، ويخلق مجتمعاً متجانساً حيث يعيش طلاب الكلية ويأكلون ويتعارفون ويقومون بكثير من النشاطات الأكاديمية وغير الأكاديمية.

- كل كلية من هذه الكليات لها رئيسها ولها عميدها بالإضافة إلى وجود عدد من الأساتذة الذين يُقيمون فيها إقامة دائمة ويُعرفون باسم "الأساتذة المقيمون". 

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع