أشهر الجامعات في العالم: جامعة كاليفورنيا (بركلي)

أشهر الجامعات في العالم: جامعة كاليفورنيا (بركلي)

يتبع جامعة بركلي 32 مكتبة تشكل معاً ما يعتبر رابع أكبر مكتبة أكاديمية على مستوى الولايات المتحدة.

- هي جامعة بحثية عامة تقع في بركلي بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

تمثل أقدم حرم جامعي من بين العشرة الرئيسية التابعة لجامعة كاليفورنيا.

- تأسست الجامعة سنة 1868 باندماج كلية كاليفورنيا وهي كلية خاصة ـ وكلية الفنون الزراعية والتعدينية والميكانيكية في أوكلاند، وهي كلية عامة مجانيه.

- بذلك تعد جامعة كاليفورنيا في بيركلي الأقدم في منظومة جامعة كاليفورنيا التي تضم عشرة أفرع.

- اضطلعت بيركلي عند نشأتها بتقديم التعليم "التقليدي" و"العملي" لأهل الولاية، وهي تعد الجامعة الرائدة في منظومة جامعة كاليفورنيا.

- تشترك بيركلي في إدارة ثلاثة مختبرات تابعة لوزارة الطاقة الأمريكية هي مختبر لوس ألاموس الوطني ـ الذي لعب دوراً هاماً في مشروع مانهاتن ـ ومختبر لورنس ليفرمور الوطني ومختبر لورنس بيركلي الوطني.

- تقدم جامعة كاليفورنيا في بركلي حوالي 350 برنامجًا دراسيًا بما فيها العديد من برامج الدراسات العليا في نطاق عريض من التخصصات المختلفة، وتندرج أقسام الجامعة تحت 14 كلية وعمادة، حيث توفر الجامعة 108 برامج بكالوريوس، و64 برنامج ماجستير، و96 برنامج دكتوراه و32 برنامج مهني.

- تمتد الجامعة على مساحة 6,651 فدان (26,920 دونم، أي حوالي 27 كم مربع)، ويشغل الحرم المركزي وحده مساحة تقارب 200 فدان (809 دونمات).

- حصل على جائزة نوبل 70 ممن ارتبطوا ببيركلي كأساتذة أو خريجين أو باحثين (وهي بذلك سادس جامعة على مستوى العالم في عدد الحاصلين على جائزة نوبل)، كما حصل أساتذة وباحثو الجامعة على 9 من جوائز وولف و7 أوسمة فيلدز و15 جائزة تورينغ و45 زمالة ماك آرثر و20 من جوائز الأكاديمية (جائزة أوسكار) و11 جائزة بوليتزر.

- ترتبط جامعة كاليفورنيا في بيركلي وباحثوها بستة من العناصر الكيميائية المدرجة في الجدول الدوري للعناصر (هي الكاليفورنيوم والسيبورغيوم والبيركليوم والأينشتاينيوم والفيرميوم واللورنسيوم)، علمًا بأن مختبر بيركلي اكتشف حتى الآن ما مجمله 16 عنصرًا كيميائيًا، وهو عدد يفوق ما اكتشفته أي جامعة في العالم من العناصر على الإطلاق.

- جامعة كاليفورنيا في بيركلي هي عضو مؤسس في رابطة الجامعات الأمريكية ولها نشاط بحثي مرموق بلغت نفقاته سنة 2009 ما مجمله 652.4 مليون دولار.

- يتبع جامعة بركلي 32 مكتبة تشكل معاً ما يعتبر رابع أكبر مكتبة أكاديمية على مستوى الولايات المتحدة بعد مكتبة الكونغرس ومكتبة جامعة هارفارد ومكتبة جامعة يل.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع