التعليم في سويسرا

التعليم في سويسرا

تملك سويسرا نسبة عالية من الطلاب الأجانب في التعليم العالي.

- التعليم في سويسرا متنوع جدا لأن الدستور السويسري يخول للكانتونات صلاحية تحديد النظام التعليمي، و رغم ذلك، الدستور السويسري يضع القواعد الأساسية وهي أن التعليم الابتدائي إجباري لكل طفل، التعليم مجاني في المدارس العمومية ويمكن للجامعات الحصول على الدعم من الكونفدرالية السويسرية.

- السن الأدنى لدخول المدرسة الابتدائية في سويسرا هو 6 سنوات في كل الكانتونات ما عدا أوبفالدن (5 سنوات وثلاث أشهر).

- بعد المدرسة الابتدائية يتم توجيه التلاميذ حسب قدراتهم ورغباتهم.

- أكثر من 20 بالمئة من التلاميذ يلتحقون بالمدارس الثانوية وينهون 12 عاما من الدراسة للحصول على شهادة الماتورا التي تسمح لهم بالدخول للجامعة.

- باقي التلاميذ يتم تقسيمهم على نوعين من المدارس أو أكثر حسب الكانتون.

- تختلف هذه المدارس أساسا في مدى اعتمادها على التعليم النظري أو التطبيقي.

- يجبر القانون جميع التلاميذ على البقاء في المدرسة على الأقل 9 سنوات.

- أول جامعة في سويسرا تأسست سنة 1460 في بازل وكانت تضم كلية للطب، ولهذه الجامعة تاريخ عريق في تدريس الكيماء والبحث الطبي في سويسرا.

- إجمالا، توجد 12 جامعة في سويسرا، 10 منها ميسرة من طرف الكانتونات، والاثنتين الباقيتين هما معهدان للتكنولوجيا واحد في زيورخ والآخر في لوزان مسيران من طرف كتابة الدولة للتربية، البحث والابتكار، إضافة لذلك توجد سبع جمعيات للجامعات المختصة في العلوم التطبيقية والتي تشترط للالتحاق بها تعليما مهنيا وشهادة تخرج خاصة.

- تملك سويسرا نسبة عالية من الطلاب الأجانب في التعليم العالي.

- حصل العلماء السويسريون على العديد من جوائز نوبل، أحدثهم: فلاديمير بريلوغ، هنريك روهر، ريتشارد إيرنست، إدموند فيشر، رولف زنكرناغل وكورت ووتريك.

- تضم سويسرا العدد من مراكز البحث الهامة حيث يقع في جنيف أكبر مخبر للفيزياء ويدعى اختصارا بـCERN، ومعهدي إمبا وشارر للتكنولوجيا.

- في يناير 2015 كان هناك 105 مدرسة عالمية في سويسرا، كما ظهرت البكالوريا العالمية لأول مرة في سويسرا سنة 1968، واليوم توجد 50 مدرسة في سويسرا تقدم برنامج البكالوريا العالمية.

شارك المقال

مواضيع ذات صلة

أقسام الموقع